رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

تراجع أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم

تراجعت أسعار الذهب، اليوم، مع بيع المستثمرين المعدن الأصفر لجني الأرباح، بعد أن ارتفع نحو 1%، في الجلسة السابقة بفضل عمليات شراء لأصول الملاذ الآمن، في ظل مخاوف من أن انخفاضا تاريخيا في عوائد سندات الخزانة الأمريكية الطويلة الأجل ربما يُنذر بركود عالمي.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1512.45 دولارا للأوقية "الأونصة"، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1523 دولارا.

وقال "بنجامين لو"، المحلل لدى "فيليب فيوتشرز": "نرى تحركا صوب الأمان، ثقة السوق مهتزة قليلا، كما أننا نرى الاقتصاد يُظهر مؤشرات على الضعف وبدأ في التباطؤ بالنصف الثاني من العام الجاري، مما يدعم الذهب".

وانقلب منحنى العائد على السندات الأمريكية لجلسة التداول الثانية على التوالى اليوم، وأطلق الانقلاب، الذي يشير تاريخيا إلى ركود وشيك، تدافعا كثيفا صوب أصول الملاذ الآمن.

وسيطرت مخاوف من حدوث ركود عالمي على الأسواق المالية في أنحاء العالم، في الوقت الذي انخفضت فيه الأسهم لأدنى مستوى في أكثر من عامين اليوم، مقتفية أثر هبوط سجلته "وول ستريت".

وتشير بيانات اقتصادية من الصين وألمانيا إلى ضعف الاقتصاد العالمي، الذي يتضرر من تفاقم الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وتوترات جيوسياسية.

وتترقب الأسواق بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم، والتي قد تكون مؤشرا على قوة أكبر اقتصاد في العالم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.4 % إلى 17.15 دولار للأوقية.

وربح البلاتين 0.1% إلى 841.50 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.6 % إلى 1432.64 دولارا.