رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

التاريخ والأرقام يرجحون كفة الزمالك أمام فرق الصومال

يلتقي الزمالك اليوم مع بطل الصومال"ديكاداها" بالدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتتفوق أندية مصر تاريخيا على نظيرتها الصومالية، فمن 8 مباريات فاز الفراعنة 4 مرات، وانتصرت أندية الصومال مرتين فقط، وكان التعادل حاضرا في مباراتين.

ولا تعد هذه المباراة الأولي للفرق المصرية أمام فرق الصومال فقد التقت الأندية المصرية مع نظيرتها من الصومال عدة مرات وفي التقرير التاالي ترصد "الزمان" أبر ز المواجهات بين الفرق المصرية والصومالية.

 أولها كانت مباراة الإسماعيلي مع هورسيد عام 1973 وانتهت المباراة بفوز الفريق الصومالي بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة الإياب، وفي ثاني اللقاءات تغلب الإسماعيلي علي منافسه برباعية نظيفة، أما عن ثالث المواجهات فقد جمعت بين النادي الأهلي وفريق هورسيد أيضا عام 1977 وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق، ولكن في مباراة العودة تمكن الأحمر من حسمها لصالحه بثلاثة أهداف مقابل لا شئ .


وخامس المواجهات كانت بين النادي الأهلي ونادي لافوري بوبليسي وانتهي لقاء الذهاب بالتعادل السلبي، ولكن في لقاء العودة فاز الأهلي بهدف دون رد.

آخر لقاء جمع بين فريق مصري وآخر صومالي كان عام 1984 ، وجمع اللقاء بين المقاولون العرب ونادي هورسيد ببطولة كأس الكوؤس، وتغلب المقاولون بسباعية، في حين خسر لقاء العودة بهدفين دون رد.