رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

عبد اللاه: خفض الفائدة يدفع الاقتصاد وينقذ الشركات من نقص السيولة

أكد المهندس داكر عبد اللاه، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، على أن خفض فائدة البنك المركزي على الإيداع والإقراض سيكون له دور كبير في دفع الاستثمارات وتشجيع رؤوس الأموال على ضخ المزيد في المرحلة الحالية خاصة وأن الظروف الحالية مواتية لذلك مع موجة خفض أسعار الفائدة في العديد من دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والتوقعات باستقرار أسعار البترول عالمياً .

وأشار عبداللاه في تصريحات صحفية له اليوم، إلى ترقب الجميع قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك الخميس المقبل 22 أغسطس.

وشدد عبد اللاه على أن الفترة الحالية تشهد أمور محلية محفزة للاقتصاد أهمها نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي وظهور النتائج الإيجابية لها من حيث استقرار أسعار الصرف وخفض معدلات التضخم والبطالة وارتفاع نسب الاستثمارات المباشرة.

وأوضح أن خفض الفائدة على الإيداع والإقراض يسهم في الاستمرار على تشجيع الاستثمارات في ظل استعانة معظم الشركات بالتسهيلات والقروض الائتمانية من البنوك لتنفيذ الخطط التوسعية، ويسهم ارتفاع الفائدة في انكماش تلك الخطط لتحميل الشركات العديد من الأعباء المالية.

 وأضاف أن القرار سيحقق استفادة كبيرة للعديد من القطاعات الاقتصادية منها قطاع البناء والتشييد والذي تعاني شركاته من نقص السيولة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الأخيرة من ارتفاع الخامات ومدخلات التنفيذ وتأخر جهات الإسناد في صرف المستخلصات للشركات، مشيراً الى أن القطاع يشهد توسعات كبرى في ضوء استمرار الدولة في طرح المزيد من المشروعات التنموية واستكمال خططها التوسعية.

وشدد على أن التوسع في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية في مختلف القطاعات يدفع نحو انتعاش الاقتصاد وتشغيل المزيد من الآيادي العاملة وكذلك زيادة الإنتاج وخفض الأسعار .