رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إيران للسعودية: حسن التعامل مع الحجاج «يذيب الجليد بين البلدين»

اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور، أن حسن التعامل الذي أبدته السعودية مع الحجاج الإيرانيين تهدف من خلاله إلى المزيد من التعاون مع إيران.

وأضاف ذو النور، أن "تعامل الرياض الجيد مع الحجاج رسالة من السعودية وإذا استمرت في هذا السلوك سنشهد إذابة الجليد عن العلاقات بين البلدين"، وبين  أن "إيران ليست وراء التوتر بالمنطقة وأن الدول التي قطعت علاقاتها مع إيران هي التي بادرت لذلك وليست طهران".


وكان رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، أعلن عدم موافقة السلطات السعودية على طلب إيران إضافة 3 طائرات مستأجرة لأسطول الخطوط الجوية الإيرانية للإسراع بنقل الحجاج الإيرانيين إلى البلاد.

وقال علي رضا رشيديان، إنه "وبغية خفض الفترة اللازمة لعودة الحجاج الإيرانيين والإسراع بنقلهم إلى البلاد فقد طلبنا إضافة 3 طائرات عملاقة مستأجرة من قبل شركة الخطوط الجوية الإيرانية، إلا أن الجانب السعودي لم يوافق على هذا الطلب"، وبرر أن "طهران تسعى لتقديم سبل جديدة، مؤكدا أن إيران خططت لتسيير رحلة خاصة للإسراع بنقل الحجاج ذوي الظروف الخاصة والمرضى والذين يعانون من مشاكل بدنية. وقال إن عملية نقل الحجاج الايرانيين إلى البلاد ستستغرق 24 يوما".

يذكر أن عدد الحجاج الإيرانيين لموسم الحج للعام الجاري بلغ 88 ألفا و550 حاجا.