رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الحكومة الهندية تفرض قيوداً على التنقل في أكبر مدن كشمير

الهند تفرض قيود على التنقل
الهند تفرض قيود على التنقل

قررت السلطات الهندية، اليوم الأحد، فرض قيود جديدة على التنقل في مناطق رئيسية من سريناجار، كبرى مدن كشمير، بعد اشتباكات عنيفة الليلة الماضية بين السكان والشرطة أصيب خلالها العشرات.

كما صرحت حكومة ولاية جامو وكشمير أنها لم تفرض حظر تجول في الأسبوعين الماضيين، ولكن أشخاصاً أعلنوا، اليوم الأحد، أن السلطات لم تسمح بمرورهم عبر حواجز أقيمت بالمدينة في الساعات القليلة الماضية، وأبلغت قوات الأمن عند بعض الحواجز السكان بأن هناك حظراً للتجول.

من جانبهم، أكد مسؤولان حكوميان كبيران، بأن ما لا يقل عن 24 شخصاً نقلوا إلى مستشفيات نتيجة الإصابة بطلقات رش بعد اشتباكات عنيفة في البلدة القديمة بين السكان والشرطة أصيب خلالها العشرات، ليلة أمس السبت، وعاودت على إثرها السلطات الهندية فرض قيود على التنقل في مناطق رئيسية من سريناجار، كبرى مدن كشمير، يوم الأحد .

كما قال مصدر مسئول أيضًا أن أشخاصًا قذفوا قوات الأمن بالحجارة في نحو 24 موقعاً في سريناجار، وأضاف أن الاحتجاجات زادت في الأيام القليلة الماضية.

ووقعت في الساعات الأربع والعشرين الماضية سلسلة من الاحتجاجات المناهضة للقرار الذي اتخذته نيودلهي بإلغاء الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به المنطقة، وجاء هذا بعد تخفيف القيود على الحركة صباح أمس السبت.

جدير بالذكر أن الهند فرضت عقب إلغاء الحكم الذاتي للإقليم حصارا معلوماتيا غير مسبوق على كشمير، يشمل وقف الاتصالات الهاتفية والإنترنت وبث القنوات التلفزيونية، وإعلان حظر التجوال واعتقال أكثر من 500 من النشطاء والسياسيين المحليين، واستدعت الإجراءات الهندية الأخيرة في الإقليم المتنازع عليه قلقا بالغا لدى المجتمع الدولي، وأثارت انتقادات شديدة اللهجة من قبل باكستان التي اتخذت سلسلة إجراءات ضد نيودلهي احتجاجا على هذه التطورات.