رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

طهران تهدد واشنطن: «سنرد بالمثل» وسنحتجز سفنها في هرمز

أطلقت إيران تهديدا بشأن قرار الولايات المتحدة في الإقدام على توقيف ناقلة النفط الإيراني "جريس-1" التي أخلت جبل طارق سبيلها الجمعة الماضي، بعد توقيفها منذ يوليو الماضي، وأكدت طهران أنها سترد بالمثل وتحتجز السفن الأمريكية في مضيق هرمز.

وقالت مصادر لصحيفة "جوان" الإيرانية في الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد: "إذا أقدمت الولايات المتحدة على توقيف ناقلة النفط الإيرانية "جريس-1"، فإننا سنرد باستمرار احتجاز ناقلة النفط البريطانية، لأن بريطانيا هي مصدر المشكلة، وسنستولي على سفن أمريكية أيضا"،وأضافت هذه المصادر أن "المجلس الأعلى للأمن القومي للجمهورية الإسلامية أمر بالاستيلاء على السفن الأمريكية، في حال أقدمت واشنطن على توقيف ناقلة النفط الإيرانية "جريس-1".

وأعلن القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي والسكرتير الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام في وقت متأخر من أمس السبت: "يجب أن يصل نفطنا إلى وجهته بأمان، سنواجه أي خطأ ترتكبه بريطانيا، برد أكثر صرامة".

وكشفت الولايات المتحدة عن إصدارها تعميما باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق، والتي لا تزال متوقفة في منطقة بحرية خاضعة لسيادة بريطانيا.