الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية وزيرة التخطيط: الخطة تستهدف توسيع الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة أولوية المحكمة الرياضية الدولية تخطر الجبلاية والزمالك يإيقاف القيد مجلس الوزراء يُصدر قرارات جديدة بشأن صفقة «رأس الحكمة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

طهران: مستعدون لإرسال قوات ترافق الناقلة المفرج عنها من جبل طارق

كشف  قائد البحرية الإيرانية، أدميرال حسين خازنداي، عن استعداد بلاده  لإرسال قوات لمرافقة ناقلة النفط "جريس 1" المفرج عنها من جبل طارق واستعادتها إلى المياه الإيرانية.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية، اليوم الأحد، عن خازنداي قوله "الجيش مستعد لإرسال قوات بحرية لمرافقة ناقلة النفط المفرج عنها في جبل طارق، حتى عودتها إلى المياه الإيرانية"، وأوضح الجنرال الإيراني "مستعدون لحماية ناقلة النفط حتى عودتها إذا اقتضت الحاجة ذلك".

وأفرجت سلطات جبل طارق عن السفينة، أول من أمس الجمعة، بعد أن أعلنت أن طهران تعهدت بعدم تسليم الوقود لمصفاة نفط سورية تخضع للعقوبات الأوروبية.

ومن جانبها، أعلنت إيران أنه جرى تغيير علم واسم الناقلة، فيما أكدت الخارجية الإيرانية أن طهران لم تقدم أي ضمانات بعدم توجهها إلى سوريا.

وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس السبت، أمرا بضبط وتوقيف ناقلة النفط الإيرانية "جريس-1"، التي كانت محتجزة لدى سلطات جبل طارق في البحر المتوسط، وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو، في بيان صحفي، إن الناقلة "جريس 1"، تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

 وردت إيران على القرار الأمريكي اليوم الأحد بأنها سترد بالمثل، وقالت مصادر لصحيفة "جوان" الإيرانية في الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد: "إذا أقدمت الولايات المتحدة على توقيف ناقلة النفط الإيرانية "جريس-1"، فإننا سنرد باستمرار احتجاز ناقلة النفط البريطانية، لأن بريطانيا هي مصدر المشكلة، وسنستولي على سفن أمريكية أيضا"، وأضافت هذه المصادر أن "المجلس الأعلى للأمن القومي للجمهورية الإسلامية أمر بالاستيلاء على السفن الأمريكية، في حال أقدمت واشنطن على توقيف ناقلة النفط الإيرانية "جريس-1".

واحتجزت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية 4 يوليو، قبالة ساحل جبل طارق بالبحر المتوسط، للاشتباه بأنها تنقل النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي وهو ما تنفيه إيران، وردت إيران باحتجاز الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" في مضيق هرمز، في 18 من يوليو الماضي، بدعوى خرقها لقوانين الملاحة.

وأثار الإجراء الإيراني مخاوف دول غربية حيال أمن الملاحة بمنطقة الخليج، ما دعا الولايات المتحدة إلى اقتراح تشكيل تحالف لحماية الملاحة في تلك المنطقة.