رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

التحالف العسكري البحري بقيادة واشنطن يواجه صعوبات كبرى

بعد خذلت أكثر من 60 دول منها الاتحاد الاوروبي ، طلب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بتقديم المساعدة البحرية العسكرية لتأمين الملاحة بمضيق هرمز من خلال حلف ترأسه الولايات المتحدة الأمريكية.

كتبت صحيفة "فاينانشال ​تايمز​" البريطانية مقالا بعنوان "​أستراليا​ تنضم إلى قوة بحرية بقيادة ​الولايات المتحدة​ لحماية الملاحة في ​الخليج​"، وقالت فيه إن أستراليا ستصبح واحدة من الدول القليلة التي تشارك في قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج، حيث تصاعد التوتر بعد احتجاز ​إيران​ ​لناقلة نفط​ تحمل العلم البريطاني في ​مضيق هرمز​ الشهر الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الأسترالي ​سكوت موريسون​ أعلن القرار مع تزايد الضغط في المنطقة، حيث حذر وزير الخارجية الأمريكي ​ من أن أي دولة تسمح برسو ناقلة إيرانية مفرج عنها مؤخرا قد تتعرض ل​عقوبات​.

وأوضحت الصحيفة إن الولايات المتحدة و​بريطانيا​، التي تشارك أيضا في التحالف الأمريكي، تجدان صعوبة في إقناع دول أخرى للانضمام إلى القوة التي تشرف على الملاحة في الخليج، ووافقت ​البحرين​ على الانضمام للقوة، لكن ​ألمانيا​ رفضت طلبا رسميا من ​واشنطن​.