رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

حكام مصر يحتلون صدارة إفريقيا في الشارات الدولية

 كرة السلة
كرة السلة

احتل حكام مصر في كرة السلة الصدارة إفريقيا، في عدد الشارات الدولية، والتي بلغ عدد الحاصلين عليها 11 حكما، لتتفوق بذلم مصر على تونس التي يبلغ الحكام الحاصلين على الشارة الدولية فيها 9 حكام.

وقال أحمد الفلكي رئيس لجنة الحكام: "السابق كان اختيار الحكام الدوليين يتم من خلال حضور دورتين في أحد الدول الإفريقية على مرحلتين، وبناءا عليهم يحصل على الشارة الدولية، وهو ما نتج عنه وجود عدد كبير من الحكام لا يتم الاستفادة منهم، وهو ما دعا الاتحاد الدولي لوضع معايير جديدة لتقنين اختيار الحكام الجدد".

وأضاف "الفلكي": "الاتحاد الدولي وضع تصنيف للاتحادات، ووضع مصر في التصنيف الأول، وهو ما منحها الحق في الحصول 4 شارات الدولية، ووفقا للمشاركة في البطولات جاءت مصر في المركز رقم 39 عالميا، وهو ما يعني حقها في الحصول على 3 شارات آخرى".

وأكد: "إذ تقضي اللوائح بذلك لأول 40 دولة، وجود حكام سيدات ومشاركة المحكمات في بطولة إفريقيا للسيدات تعني إضافة شارتين آخريين، وشارتين لمشاركة حكام في بطولة إفريقيا للرجال، وأي بطولة عالمية للكبار أو الصغار".

وتابع: "وفقا لذلك أصبحت مصر تمتلك أكبر عدد من الحكام الدوليين في إفريقيا بعدد 11 حكم، بعدما تفوقنا على تونس التي أصبح عدد حكامها 9 فقط، بعدما كان العدد في العام الماضي 10 حكام دوليين تونسيين مقابل 9 مصريين".

وواصل: "هناك 3 أنواع من الشارات، الأخضر مخصصة للبنات، والأبيض تكون للمراحل السنية، والأسود تمنح الحكم الحق في إدارة مباريات في كافة البطولات، في العام الماضي كان لدينا شارتين سوداوتين، ارتفع العدد ليصل إلى ست وهو يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح".

واختتم: "نحرص على رفع مستوى التحكيم من خلال معسكر يقام بأبي قير بالإسكندرية، وخلال الموسم تجري اختبارات لياقة وقانون لمساعدة الجميع الحكام للنهوض بمستواهم".

وجاء تصنيف الحكام المصريين على النحو التالي: "المراقبون الدوليون ( تجديد): أسامة الدباغ - أحمد الفلكي - هشام الحريري - طارق مصطفي - هشام حسن - محمد يونس".

وأما الحكام الدوليين ( تجديد): "آية خالد - ساره جمال - عمرو أبو علو - إسلام وحيد - محمد المنشاوي - سامح أسطفانوس - وائل إبراهيم - محمود جمال".

والحكام الجدد الحاصلين علي الشارة الدولية: "مروان فتيحة - هشام حجازي - عمرو زاهد".