رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

في زيارة مفاجئة.. رئيس الوزراء الإيراني يصل إلى «بياريتس»

وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بشكل مفاجئ إلى مدينة "بياريتس"، التي تعقد فيها قمة مجموعة السبع في فرنسا.


وكان من المتوقع أن يجري  "ظريف"، محادثات مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان" والرئيس إيمانويل ماكرون، عشية قمة مجموعة السبع في مدينة "بياريتس"، لبحث مستقبل الاتفاق النووي، والأزمة الحالية في المنطقة، بعد ثلاثة أشهر من بدء طهران مسار خفض التزاماتها النووية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، وصول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى مدينة بياريتس الفرنسية، حيث تنعقد قمة مجموعة الدول السبع، موضحا أن الزيارة جاءت بدعوة من نظيره الفرنسي لمواصلة المشاورات حول مبادرة ماكرون، ولن تشمل محادثات مع الوفد الأميركي.

وقال "موسوي"، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "إن بدعوة من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، وصل وزير خارجيتنا محمد جواد ظريف إلى مدينة بياريتس، مكان انعقاد قمة مجموعة السبع، لمواصلة المشاورات حول مبادرة الرئيس الفرنسي".


ووصل رئيس الوزراء الإيراني، إلى باريس الخميس الماضي، في ختام جولته الاوروبية التي زار خلالها الدول الاسكندنافية الثلاث فنلندا والسويد والنرويج، التي بدأها الاثنين الماضي.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة قد انحسبت من الاتفاق النووي في شهر مايو الماضي وفرضت عقوبات على إيران شملت من بين أشياء أخرى والنفط.

وانطلقت في بلدة بياريتس جنوب غرب فرنسا، أمس السبت، قمة "مجموعة السبع"، بمشاركة رؤساء دول وحكومات فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا واليابان، إلى جانب رؤساء دول وحكومات عدد من الدول، حيث تنعقد القمة هذا العام وسط إجراءات أمنية مشددة حيث نشرت الشرطة الفرنسية 13 ألف عنصرا، لتأمين البلدة السياحية التي أصبحت خاوية من السياح والسكان.