رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

البرلمان

سؤال نائب للحكومة في البرلمان عن إجراءات حماية بحيرة قارون»

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ورئيس الحزب، بسؤال فى البرلمان لوزيرة البيئة، ووزير الموارد المائية والرى، بناء على توصية من أمانة الحزب بمحافظة الفيوم، حول عن الإجراءات التي سيتم اعتمادها لإعادة التوازن البيئي لبحيرة "قارون" وحمياتها من التلوث.

وقال "قرطام"، إن بحيرة قارون تقع شمال مدينة الفيوم على بعد حوالي 27 كيلو متر، وتعد من أعمق البحيرات حيث يوجد بها أماكن تصل أعماقها إلى 14كيلو متر، وأيضا بها أسماك تخص المياه المالحة والمياه العذبة.

وأضاف، أن البحيرة تواجة العديد من المشكلات البيئية ومنها ملوثات الصرف الصحي والصناعي وارتفاع نسبة الملوحة، إلى جانب انتشار طفيلات "الايزوبودا" وارتفاع نسبة التلوث بها، وذلك لنتيجة العديد من المصارف التي تصب في البحيرة.

وتساءل رئيس الحزب عن أسباب عدم قيام الوزارة بدراسة فنية تفصيلية تحدد نسبة ملوحة البحيرة أخذاً في الاعتبار ما يتم تسريبه من المياه الجوفية ودرجة الملوحة المستهدف الوصول إليها، إلى جانب رصد شامل للمنشئات الصناعية التي تصرف علي البحيرة، وكيفية وقف هذا الصرف الذي يلوثها ويقضي علي الثروة السمكية، وضرورة مواجهة الممارسات السلبية للمواطنين علي البحيرة.