الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية وزيرة التخطيط: الخطة تستهدف توسيع الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة أولوية المحكمة الرياضية الدولية تخطر الجبلاية والزمالك يإيقاف القيد مجلس الوزراء يُصدر قرارات جديدة بشأن صفقة «رأس الحكمة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

 الصين تضع المزيد من القيود لاستيراد السيارات

كشفت حكومة بكين عن تدابير جديدة لتعزيز الاستهلاك المحلى، منها إلغاء القيود على شراء السيارات، ومنح حوافز نقدية مرة أخرى وقروضاً لتشجيع المشتريات، بعد تباطؤ النمو الاقتصادي خلال الربع الماضي لأدنى مستوى منذ ما يقرب من 30 عاما، بسبب تصاعد التوترات التجارية بين واشنطن والصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وواجهت الشركات الصينية لضغوط من جميع الاتجاهات، منها تجميد الحكومة العام الماضي للحوافز التي كانت تمنحها للمستهلكين، والقيود التي فرضتها على شراء السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي الذى يسبب تلوث الهواء، مما أدى إلى انخفاض مبيعات السيارات طوال 13 شهرا الماضية.

وأعلنت وكالة رويترز أن بكين ستسمح للحكومات الإقليمية بالموافقة على بيع منتجات البترول المكررة وستمنح الخطوط الائتمانية لتشجيع شراء السيارات التي تعمل بالطاقة المتجددة والأجهزة الكهربائية الذكية وتخفيف أو إزالة القيود التي فرضتها الحكومة العام الماضي على المستهلكين الراغبين في تسجيل رخص سيارات جديدة.

وواجه اقتصاد الصين هبوط حاد مع بداية الربع الحالي بسبب الحظر الأمريكي على العديد من الشركات الصينية ومنها هواوى أكبر شركة اتصالات وتكنولوجيا فى العالم وشركات السيارات التى تمثل عمود النمو الصناعى مما جعل المحللين يتوقعون المزيد من تدابير الدعم الحكومى للمستهلكين.

وأعلن بنك ميريل لينش الأمريكى أن البيانات التى تدل على تفاقم أزمة الاقتصاد الصينى ستظهر بوضوح خلال الشهر المقبل، ولذلك يتعين على صناع السياسة فى بكين اللجوء لمزيد من التدابير التحفيزية وزيادة استثمارات البنية التحتية وتخفيف السياسة النقدية وتشجيع الاستهلاك المحلى، من خلال زيادة ساعات البيع فى المطاعم والمحال التجارية خلال الليل.

وتراجعت مبيعات التجزئة فى الصين خلال يوليو إلى أدنى مستوى منذ أبريل الماضى بينما انخفضت مبيعات السيارات والمجوهرات والملابس والأجهزة المنزلية وأجهزة الاتصالات لمستويات متدنية لدرجة أن مجلس الدولة أعلن أنه سيصدر إجراءات تشجيعية للمولات التجارية والمناطق الصناعية المتعثرة لتحويلها لمجمعات تجارية وصناعية وتجديد الشوارع فى المناطق التجارية بالمدن الكبرى.

وتراجعت مبيعات شركات السيارات ومنها جيلى أوتوموبيل وجريت وول موتور خلال النصف الأول من العام الحالى لتتفوق عليها الشركات الأجنبية المشاركة لها فى السوق المحلية وذلك بسبب معايير الانبعاثات الكربونية التى خفضت الأسعار بدرجة كبيرة لدرجة أن أرباحها هوت بحوالى %40 لجيلى و %60 لجريت وول مع نهاية يونيو الماضى.

أما مبيعات موديلات BMW الألمانية التى تساهم بأكثر من %90 من إيرادات شريكتها بريليانس تشاينا أوتوموتيف الصينية البالغة 5 مليارات دولار فقد انخفضت بنسبة %9 خلال النصف الأول من هذا العام مما جعل الشركات المحلية تفقد %36 من حصتها داخل الصين فى يوليو الماضى.

وأدى هذا الانخفاض فى مبيعات الشركات المحلية إلى اتجاهها لعمليات الدمج فيما بينها حيث تتجه جيلى للتحالف مع جريت وول بينما تسعى شركة FAW للاندماج مع شانجان ودونجفينج ومع عدة شركات صغيرة بدأت فى تصنيع السيارات الكهربائية فى حين أن المسئولين فى الحكومات الإقليمية يدعمون الشركات للحفاظ على العاملين لديها وعدم تسريحهم حتى لا يرتفع معدل البطالة.