رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رسميا.. الرئاسة الفرنسية ترشح «سلفى جولار» لتمثلها في المفوضية الأوروبية

رشحت فرنسا "سيلفى جولارد" 54 عاما، الوزيرة السابقة وعضو البرلمان الأوروبي سابقا، لمنصب بالمفوضية الاوروبية، وذلك خلفا لـ"بيير موسكوفيتشي" المفوض الأوروبي الحالي للشئون الاقتصادية والمالية ووزير الاقتصاد السابق، في عهد الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند، حيث من المقرر أن يعين رئيس لمحكمة المحاسبات في فرنسا.


وأعلنت الرئاسة الفرنسية -قصر الإليزيه- اليوم، أنها تنتظر الضوء الأخضر من رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة الألمانية "أورسولا فون دير لين" -وزيرة الدفاع الألمانية السابقة- وذلك لإعلان اسم ممثل فرنسا.


ومن المقرر أن تبدأ رئيسة المفوضية الأوروبية، والتي ترغب في لجنة مشتركة للرجال والنساء، مقابلات مع المرشحين هذا الأسبوع بهدف توزيع الحقائب داخل اللجنة التي ستتولى مهامها في مطلع نوفمبر المقبل.


وكانت فرنسا، سلمت اسم مرشحها بعد تأخير والموعد النهائي المحدد في 26 أغسطس الماضي دون توضيح الأسباب.


يذكر أن "سيلفي جولار" هي سياسية فرنسية تخرجت من كلية الحقوق بجامعة "بول سيزان إيكس-مارسيل الثالث"، ودرست بعد ذلك العلوم السياسية وإدارة الأعمال، وكانت عضوا في البرلمان الأوروبي مرتين الأولى عندما تم انتخابها عام 2009 عن غرب فرنسا، والثانية عن منطقة جنوب شرق فرنسا في انتخابات 2014.


يشار إلى أنها عملت مستشارا سياسيا لـ"رومانو برودي"، عندما كان رئيسا للمفوضية الأوروبية في الفترة من عام 2001 حتى عام 2004، وتركز على ضرورة متابعة التكامل الأوروبي مع الدعوة أيضا إلى زيادة النقاش العام حول المسائل الأوروبية، والعمل على جعل مواطني أوروبا، أكثر انخراطا في تنميتها بالمستقبل، كما أنها تتقن الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية ولها عدد من الكتب حول بنية وتشغيل للاتحاد الأوروبي.