رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بعد حرب تجارية ضاغطة.. الرئيس الأمريكي يحث الصين على التصرف بإنسانية

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بكين على التصرف "بإنسانية"، بعدما أُوقفت هونج كونج عدد من الناشطين في الحركة المؤيدة للديمقراطية وحظرت تظاهرة جديدة كبيرة مرتقبة، اليوم، في المستعمرة البريطانية السابقة.

واعتبر "ترامب"، أن الضغط الاقتصادي الأمريكي على الصين ساهم في منع السلطات من شن حملة أكثر صرامة ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في هونج كونج، قائلا: "إن عملي على الصعيد التجاري يسمح بالفعل في إعادة خفض التوتر هناك"، وذلك وفقا لما ورد عن قناة الحرة الإخبارية . 

وكان الرئيس الأمريكي قد مارس ضغوطا على الصين عبر ربط ملفين ساخنين، أحدهما دبلوماسي ويتمثل بالأزمة في هونج كونج، والآخر اقتصادي وهو المفاوضات التجارية بين البلدين، وقال ترامب في تغريدة: "بالتأكيد تريد الصين إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة لكن ليتصرفوا بإنسانية مع هونج كونج أولا".

ومنذ قرابة 3 أشهر، تمر المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، بأسوأ أزمة منذ إعادتها إلى الصين عام 1997، مع تظاهرات وتحركات شبه يومية تحول بعضها إلى مواجهات عنيفة مع قوات الأمن.

ويُرتقب تنظيم تجمع حاشد جديد اليوم السبت لإحياء الذكرى السنوية الخامسة لرفض بكين تنظيم انتخابات بالاقتراع العام في المدينة، في قرار شكل شرارة انطلاق "حركة المظلات"، التي اتسمت بـ79 يومًا من التظاهرات في هونج كونج عام 2014، وهيأت الأرضية للاحتجاجات الحالية.