رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

النزاع التجاري بين العمالة يشتعل.. بدء تبادل فرض للرسوم جمركية بين أمريكا والصين

بدأت كل من الولايات المتحدة والصين، اليوم، تنفيذ قرار يقضي بفرض رسوم جمركية على بضائع من البلدين، مع تصاعد حدة التوترات التجارية بينهما.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم  الجمعة  الماضي، أنّ رسومًا جمركيّة إضافيّة مرتفعة على سلع صينية ستدخل حيز التنفيذ  الأحد 01 سبتمبر 2019 ، معتبرا أن ضغوطه الاقتصادية تجبر بكين على اتخاذ موقف أكثر اعتدلا في هونج كونج، وبدأت واشنطن اعتبارا من اليوم، تفعيل رسوم بنسبة 15 %على واردات بقيمة 112 مليار دولار.

وذكرت وكالة "بلومبيرج"، في وقت سابق اليوم، أنه لا تتوفر أية بوادر تشير لإمكانية تراجع واشنطن عن قرارها، خلال الأيام المقبلة، في المقابل، دخل قرار صيني اليوم حيز التنفيذ، لفرض رسوم وجمارك بنسبة 5 و10 بالمئة إضافية، على سلع أمريكية المنشأ بقيمة 75 مليار دولار.

وتتضمن الرسوم، نسبة 5 %على واردات الخام الأمريكي القادم إلى الصين، الأمر الذي سيدفع نحو تراجع حدة منافسته للخام القادم من أسواق أخرى.

وفرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسوما على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، والتي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنويا، وتعد الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بمتوسط 10 ملايين برميل يوميا، وثاني أكبر مستهلك له بعد الولايات المتحدة بـ12.5 مليون برميلا يوميا.

وكانت جددت الصين تهديدها بتطبيق إجراءات مضادة، في نزاعها التجاري مع الولايات المتحدة، في حال مضت واشنطن في سياساتها التجارية.