رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«الأعلى للإعلام» يتخذ 3 إجراءات لضبط البرامج الدينية

«الأعلى للإعلام» يتخذ 3 إجراءات لضبط البرامج الدينية
«الأعلى للإعلام» يتخذ 3 إجراءات لضبط البرامج الدينية

قام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باتخاذ 3 إجراءات لضبط عمل البرامج الدينية والتي تضمنت إعداد قائمة بالمصرح لهم بالإفتاء، فضلا عن الإعداد لتشكيل لجنة دينية بالمجلس على غرار باقي اللجان، وأخيراً وضع 6 ضوابط ضمن معايير البرامج المقرر تنفيذها اليوم.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، قد أعلن عن قائمة بالمصرح لهم بالإفتاء في نوفمبر 2017، وأكد رئيس المجلس أن البرامج الدينية لن تتوقف عن العمل، وأن العلماء من حقهم «حرية الرأى والتعبير»، وليس الإفتاء، مؤكداً أنه لن يتم إلغاء أى برنامج دينى، لكن البرامج ستصبح ملزمة فى حالة مناقشة الفتاوى بالأسماء المحددة من الأزهر ودار الإفتاء فى القائمة التى تضم 52 اسماً حتى الآن، على أن يكون من حق الأزهر ودار الإفتاء أن يضيفا إلى قوائم هؤلاء العلماء الثقات من يرونه جديراً بالفتوى، ويكون ذلك بخطابٍ رسمي، كاشفاً النقاب عن أنه تم إرسال هذه القائمة لمجلس الوزراء.

وشدد «مكرم»، عقب الإعلان عن القائمة، على أنه لحين صدور قانون ينظم الفتوى، فإنه يدخل فى مسئولية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بحكم قانونه ومسئوليته المباشرة عن المحتوى القيمى والأخلاقى والمهنى، أن يطلب من كافة أجهزة الإعلام وكافة الشاشات، خاصة وعامة، الالتزام التام بهذه القوائم، لافتاً إلى أن المجلس سيُعمِل كافة سلطاته إزاء أى مخالفة تجعل الإفتاء أمراً مباحاً لغير المتخصصين، وأنه ستتم إحالة أى شيخ يُصدر فتوى شاذة للتحقيق بالأزهر حتى لو كان ممن شملتهم القائمة.

وكان عدد من نشطاء «السوشيال ميديا» قد تداول مقطع فيديو قديم لرجل يتحدث باللهجة المصرية، يفتي بمنع النساء من استخدام أجهزة التليفون المحمول الحديثة، التي تحتوي على تطبيقي "واتس آب" و"ماسنجر"، مطالبا باستبداله بهاتف من إصدار قديم لا يحتوي على إنترنت، وقال الشيخ الأزهري في الهاتف بانفعال: "امنع التليفونات الجديدة.. ممكن مراتي تبقى جنبي وتكلم راجل جنبي على الواتس، وأنا قاعد مش حاسس بحاجة"، مضيفا أنّها يجب أن تحمل هاتفا لا يحتوي على وسائل التواصل الاجتماعي.

ثم أعلن المجلس العام الماضي عن تشكيل لجنة دينية تضم ممثلين عن الأزهر والإفتاء والأوقاف، فمن جانبها، رشحت وزارة الأوقاف عضوين للجنة من كوادر الوزارة، بينما رشح الأزهر 3 أعضاء يمثلون المشيخة ودار الإفتاء والهيئات التابعة، لكن لم يتم الإعلان رسميا عن تشكيل اللجنة وطبيعة اختصاصاتها.

وأخيراً وضع المجلس في يونيو الماضي معايير للبرامج ومن بينها البرامج الدينية وفي هذا الإطار، ووضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام 6 معايير وهي كما يلي:

1. أن يكون مقدم البرامج ملمّا بالقضايا الدينية.

2. أن يكون مقدم البرامج لديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، فضلا عن إلمامه بالسيرة النبوية.

3. أن يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين

4. ألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا لإبداء الرأي أو الإفتاء، عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.

5. عدم إثارة قضايا خلافية أو آراء تثير الفتن أو تحرض على التطرف.

6. مراعاة عدم بث إعلانات قبل أو في أثناء أو بعد البرنامج مباشرة لا تتناسب مع القيم الدينية.

 

موضوعات متعلقة