رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«فلاديمير بوتين»: روسيا ستحمي سفنها في منطقة هرمز عسكريا

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، على أن بلاده ستحمي سفنها بالطرق العسكرية في منطقة هرمز.

جاءت تصريحات "بوتين"، أثناء مشاركته اليوم، مع ورئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، في أعمال منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك أقصى شرق روسيا.

وأضاف الرئيس الروسي: "دون أي شك، روسيا مهتمة بالوضع في منطقة مضيق هرمز، حله وعدم توتره أكثر، وجميع الإجراءات التي اتخذها جميع المشاركين في هذه العملية أدت إلى تهدئة هذه الحالات وإلى حل هذه المشاكل، بما في ذلك حول البرنامج النووي الإيراني، على أساس الوثائق الدولية المعتمدة سابقًا، والمؤكدة بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة"، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وأوضح أنه "قبل بضع سنوات، اتخذت روسيا مبادرة لإنشاء آلية دولية بمشاركة جميع الدول المهتمة في المنطقة تقريبًا وأولئك المهتمين بالأداء الطبيعي لهذه الطرق بمشاركة روسيا والدول الآسيوية والولايات المتحدة"، مضيفا أنه "في المستقبل، سيكون من الممكن إنشاء حتى منظمة دولية متخصصة لحل هذه القضايا.. نحن نناقش هذا الأمر مع زملائنا، بما في ذلك شركاؤنا الصينيون وغيرهم، أيضًا.. سنرى ما سينتج عن ذلك".

وفي سياق منفصل، لفت الرئيس الروسي أن بلاده منفتحة على الحوار مع مجموعة الدول السبع.

كما بحث المسؤلان أهم مسألة مطروحة على أجندة العلاقات الثنائية بين موسكو وطوكيو، وهي إبرام اتفاق سلام بين الطرفين.

وقال الرئيس الروسي: "في وقت ما، كان من المقرر أن تعقد مجموعة الثماني في روسيا.. نحن منفتحون، إذا أراد شركاؤنا القدوم إلينا، سنكون سعداء نحن لم نؤجلها، شركاؤنا هم الذين أجلوها".

ووفقا لـ"بوتين"، فإن أي تبادل للآراء مفيد دائما، حتى لو كان "جرى على نبرة مرتفعة".

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو لا ترفض أي شكل من أشكال التعاون.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة اليابانية، خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي، أن "روسيا تلعب دورا مهما في تسوية المشاكل الدولية.. لذلك طرحت مسألة عودة روسيا إلى هذه الصيغة".