رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

روسيا: توسع الضربات الإسرائيلية في أكثر من دولة عربية خطير ومُقلق

صرح السفير الروسي لدى لبنان، "ألكسندر زاسبكين"، أن فكرة اشتعال الحرب بين لبنان وإسرائيل مستبعدة، خلال الفترة الأخيرة وكشف عن اتصالات روسية مع كل الأطراف لمنع حدوث أي تصعيد على الجبهات.

وشدد "زاسبكين"، على أهمية أن تكون الجهود مشتركة بين جميع الأطراف لوقف التصعيد مثنيا على وحدة الموقف اللبناني في مقاربة ما حصل، مضيفا: "رغم الخلافات الدولية حول مسائل إقليمية فإن ما حصل في لبنان أخيراً أوجد قواسم مشتركة عنوانها رفض الحرب بين إسرائيل ولبنان"، معتبرا أنه لا يجوز المس بصلاحيات القوات الدولية "اليونيفيل" العاملة في جنوب لبنان وإنما الابقاء عليها كما وردت في القرار 1701.

وأشار إلى أن أي تغيير في مهامها وصلاحيتها، سيؤدي إلى تداعيات خطيرة ستؤثّر على الاستقرار جنوب لبنان وذلك وفقا لما نقـلته عنه العربية نت.

من جهة أخرى، اعتبر زاسبكين ان موافقة القوات السورية على وقف إطلاق النار الذي اقترحته موسكو في منطقة خفض التصعيد في إدلب الأسبوع الماضي سيعطي فعالية إضافية لمحادثات استانة في القريب العاجل.

وفي سياق منفصل أورد أن: "قرار خروج القوات الأجنبية من سوريا سواء كانوا مستشارين عسكريين أو مجموعات مسلّحة يعود إلى الحكومة السورية، ويبدو أن الوجود الإيراني هناك مبني على إرادة السلطات السورية، لذلك لا توجد لدينا أي ملاحظات تجاهه".

إلى ذلك، اعتبر زاسبكين أن "التصعيد بين الإيرانيين والإسرائيليين في أكثر من ساحة عربية هو جزء من الصراع في المنطقة"، لافتا إلى "أن توسّع نطاق الضربات الإسرائيلية في أكثر من دولة عربية أمر خطير ومُقلق، لذلك يجب ضبط الامور لعدم خروجها عن السيطرة، وما حصل أخيراً في لبنان جزء من هذه الأمور الخطيرة".