رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«شكري» يبحث مع رئيس المجلس السيادي السوداني آخر تطورات ملف سد النهضة

وزير الخارجية سامح شكري يلتقي رئيس المجلس السيادي السوداني
وزير الخارجية سامح شكري يلتقي رئيس المجلس السيادي السوداني

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الإثنين، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، حيث تناول اللقاء آليات تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وسُبل دعم السودان خلال المرحلة الانتقالية.

 

وصرح المُستشارأحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن "شكري" استهل اللقاء بنقل رسالة دعم للسودان من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أخيه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، مُعربًا عن تقدير القاهرة لنجاح السودان في الانتقال بشكل سلس إلى المرحلة الجديدة، وبدء مسار العمل الحقيقي نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني الشقيق.

 

وأكد "حافظ" أن مصر حريصة على عودة السودان لدورها الطبيعي في محيطها الإقليمي والعربي والأفريقي، مُقدمًا التهنئة على تشكيل الحكومة السودانية الجديدة وفقًا للوثيقة الدستورية، وصدور قرار رفع تعليق عضوية السودان داخل الاتحاد الإفريقي.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تناول آليات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب الوزير شُكري عن اهتمام مصر بدفع مسار التعاون مع السودان في جميع مجالات التنمية إلى آفاق أرحب، وعلى رأسها مجالات التعليم والصحة والربط الكهربائي وبناء القدرات وتبادل الخبرات، بما يُحقق مصالح البلدين ويُلبي تطلعات وآمال شعبيّ وادي النيل في الرخاء والتنمية، موضحًا أن اللقاء  تناول عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف مفاوضات سد النهضة.

 

واختتم "حافظ" أن رئيس المجلس السيادي السوداني طلب خلال اللقاء نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مُعربًا عن تقديره الكبير لدور مصر الداعم للسودان خلال المرحلة الأخيرة، وبما أسهم في تجاوز صعوبات تلك المرحلة، حيث أكد على تطلُع السودان لمواصلة تدعيم العلاقات الراسخة والاستراتيجية مع مصر.

موضوعات متعلقة