رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

سفارة تاجيكستان في القاهرة تحتفل بالعيد الثامن والعشرين لاستقلالها

احتفلت سفارة تاجيكستان فى القاهرة مساء اليوم الإثنين، بعيد استقلالها الثامن والعشرين، وسط حضور نحو ٢٠ سفيرا عربيا وأجنبيا وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والعامة والصحفيين.

 

وقال القائم بأعمال السفير رحيم على شيرزاده يعد إعلان استقلال جمهورية تاجيكستان أعظم حدث بسجلات تاريخ الشعب التاجيكي، حيث مثّل تحدٍ خطير في طريق بناء دولة مستقلة وإحياء التقاليد الوطنية وأسس الدولة.

 

وأضاف القائم بالأعمال في كلمته بالاحتفالية حدد رئيس جمهورية تاجيكستان إمام علي رحمان، الأهداف الاستراتيجية الصحيحة والمثلى لتحويل جمهورية تاجيكستان إلى دولة متطورة والتى تتمثل فى تأمين استقلال الطاقة، والخروج من أسّر الدولة الحبيسة والأمن الغذائي، مضيفا الآن تقوم تاجيكستان بتنفيذ أجندة رؤية 2030 والخاصة بالتحول من الاقتصاد الزراعي إلى الاقتصاد الصناعي.

 

وتابع إن تاجيكستان تُولّي أهمية خاصة بتعزيز العلاقات الودية والحليفة مع مصر حيث ترتبطا ارتباطًا وثيقًا، بادئ ذي بدء، التقارب التاريخي والثقافي لشعوبنا والمصالح المتبادلة لبلداننا.

 

وأكد رحيم على شيرزاده أنه وبناءً على تعليمات رئيسي البلدين، تم إحراز تقدم كبير في السنوات الأخيرة في تعزيز علاقاتنا الثنائية ونية البلدين على عقد الدورة الثانية للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين حول التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني وكذلك المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية تاجيكستان ومصر بالقاهرة نهاية هذا العام، تؤكد ما سبق. من المتوقع أن يتم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون على هامش هذه الاجتماعات، والتي نعتقد أنها ستعطي دفعة جديدة للتعاون التاجيكي المصري.

 

وفي ذات السياق، رحب الجانب التاجيكي بزيارة الدكتور إيهاب فوزي، نائب وزير الخارجية المصرى للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، في مؤتمر القمة الخامسة لرؤساء دول المؤتمر المعني بالتدابير وبناء الثقة في آسيا (CICA) والذي أقيم في يونيو هذا العام بمدينة دوشنبه بمشاركة رؤساء دول وحكومات أكثر من 25 دولة.

 

وشدد القائم بالأعمال على ثقة من أن العلاقات الودية بين تاجيكستان ومصر سوف تستمر في التطور وإن البلدين يسعيان إلى بناء المزيد من جسور التعاون والحوار البناء في جميع المجالات.