كينيا.. تحطم مروحية على متنها وزير الدفاع والرئيس روتو يعقد اجتماعا طارئا متحدث الحكومة: لا يجب تحميل ضيوف مصر من غير المقيمين مسؤولية أية تحديات اقتصادية صلاح يقود هجوم ليفربول لمواجهة أتالانتا بالدوري الأوروبي مصرع فلاح سقط داخل دراسة القمح في المنوفية ترامب يهاجم المحلفين المحتملين: نشطاء ليبراليون سريون يكذبون على الفاضي رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

«»CNN: أمريكا تسحب أهم جاسوس لها في موسكو خوفًا من تقارب ترامب بروسيا

 كشف موقع "cnn" عربى نقلاً عن مصادر مطلعة لم يذكرها، أن الولايات المتحدة نجحت فى إخراج واحد من أعلى مصادرها السرية فى الحكومة الروسية من داخل روسيا، والذى كان فى مهمة سرية لم يتم الكشف عنها من قبل.

ووفق "cnn" فأن المصادر التى لم يذكر أسمها هى من إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتى  أوضحت أن إبعاد الجاسوس الأمريكى فى الحكومة الروسية، جاء بسبب مخاوف من أن الرئيس دونالد ترامب وإدارته تعاملوا بشكل متكرر مع المخابرات السرية، ويمكن أن يساهم فى كشف المصدر السرى فى الحكومة الروسية.

وتابع: جاء قرار الاستخراج بعد وقت قصير من اجتماع فى مايو 2017 فى البيت الأبيض، ناقش فيه ترامب معلومات استخبارية سرية للغاية مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف والسفير الروسى آنذاك لدى الولايات المتحدة سيرجى كيزلياك، وقالت المصادر إن المعلومات المخابراتية قدمتها إسرائيلى وكانت تتعلق بتنظيم داعش فى سوريا.

ودفع كشف الرئيس الأمريكى لتلك المعلومات، على الرغم من عدم الكشف عن الجاسوس الأمريكى فى روسيا على وجه التحديد، مسؤولى الاستخبارات إلى تجديد المناقشات السابقة حول الخطر المحتمل الذى قد يتعرض له الجاسوس الأمريكى فى روسيا، وفقًا للمصدر المشارك مباشرة فى الأمر.

وبحسب المصادر، فإن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية آنذاك مايك بومبيو، أخبر مسؤولين فى إدارة الرئيس ترامب، أن هناك الكثير من المعلومات التى ظهرت فيما يتعلق بالمصدر السرى والمعروف باسم "الأصل".

وتعد عملية إخراج الجاسوس التى يشار إليها من قبل مسؤولى المخابرات، بمثابة علاج استثنائى عندما تعتقد المخابرات المركزية أن المصدر فى خطر فورى.

وقال مسؤول أمريكى إنه كانت هناك تكهنات إعلامية حول وجود مثل هذا المصدر السري، قبل إقرار العملية السرية، وأن مثل هذه التكهنات تشكل خطرًا على سلامة أى شخص قد تشتبه فيه أى حكومة أجنبية.

ولم يحدد هذا المسئول أى تقارير إعلامية تضمنت تلك التكهنات وقت اتخاذ هذا القرار، ولم تتمكن CNN من العثور على أى إشارة ذات صلة فى تقارير وسائل الإعلام.

قالت بريتانى براميل، مديرة العلاقات العامة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية،  لـ CNN، تعليقًا على التقرير، إن "حديث CNN بأن وكالة الاستخبارات المركزية تتخذ قرارات بشأن الحياة أو الموت بناء على أى شيء آخر غير التحليل الموضوعى وجمع المعلومات هو مجرد خطأ.. التكهنات المضللة بشأن تعامل الرئيس مع أكثر المعلومات الاستخباراتية الخاصة بأمتنا حساسية - والتى يتعامل معها يوميًا - إلى عملية مزعومة غير دقيقة".

ورفض متحدث باسم وزير الخارجية مايك بومبو التعليق على الموضوع، فيما قال السكرتير الصحفى للبيت الأبيض، ستيفانى غريشام، "إن تقارير CNN ليست صحيحة فحسب، بل إنها قد تتسبب فى تعرض أرواح للخطر".