رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

جامعة الدول العربية تدين ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

أدانت مجموعة الدول العربية جميع أشكال الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، ومنها عمليات القتل واعتقال المتظاهرين السلميين، وحظر التجوال وسوء معاملة السجناء والاستجوابات غير القانونية، والتغيير الديموغرافي وتدمير المنازل والتوسع الاستيطاني غير المسبوق في تحد وانتهاك واضح للقوانين الدولية والإفلات التام من العقاب والمقاضاة.

وأكدت المجموعة موقفها الثابت من حقوق الشعب الفلسطيني وأهمها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما أكدت الدول العربية أمام مجلس حقوق الإنسان أهمية ضمان وحماية حقوق اللاجئين، ومناهضة التمييز بجميع أشكاله، ومكافحة خطاب الكراهية، والحد من الفقر.

وأعربت الدول العربية في بيان مشترك ألقاه السفير العراقي في الأمم المتحدة في جنيف، عن القلق إزاء المخاطر والتحديات الصعبة التي تمثلها ظاهرة التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض، وما تسببه من كوارث طبيعية وأضرار على حقوق الإنسان خاصة الشرائح الضعيفة من السكان، داعية إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية ودعم المبادرات التي تسهم في الحد من هذه الظاهرة التي تقوض السلام والتنمية.

وأيدت الدول العربية دعوة المفوضة السامية لحقوق الإنسان للجوء إلى الحوار والحلول السلمية في حل النزاعات بين الدول، وإعطاء الأولوية لتأمين وصول المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين من الحروب والكوارث.