تنفيذ 1000 مشروع ضمن برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي «شؤون الحرمين» ترفع جاهزيتها لتهيئة الأجواء التعبدية خلال العشر الأواخر من رمضان فلسطين: العالم على «محك اختبار نهائي» لإدخال المساعدات إلى غزة فحص 6 ملايين و264 ألف طفل ضمن مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية ومحافظ الجيزة يلتقون قيادات الدعوة بمحافظة الجيزة وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة بحدائق الأهرام جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ومرتكبي السرقات تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي طرح 19 ألف وظيفة معلم مساعد مادة قريبًا تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (188) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية بشتى صورها إطلاق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الجامعة العربية تعلن عن اتفاقية استثمار جديدة لمواجهة التطورات الاقتصادية الراهنة

أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم، أنها بصدد إعداد اتفاقية استثمار عربية جديدة تستوعب كل التطورات الاقتصادية، التي حدثت في العالم وبشكل خاص المنطقة العربية، وذلك في إطار تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، داعية إلى إنشاء مجلس تحكيمي على صعيد المصارف العربية، باعتباره اصبح حاجة ملحة لأن التحكيم المصرفي يحتاج إلى رجال قانون متخصصين في القوانين المصرفية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس القطاع الاقتصادي، خلال أعمال مؤتمر الوساطة والتحكيم في حل النزاعات المصرفية والتجارية التي بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة العربية الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية وبحضور محمد الجراح الصباح رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية وعدد من القيادات المصرفية العربية.

 

ودعا إلى دعم جهود جذب الاستثمارات المحلية والخارجية لتوفير فرص عمل جديدة لتنمية المجتمعات العربية ورفع كفاءة الافراد الإنتاجية، مشددا على ان التنمية الاقتصادية تعد الضمانة الحقيقية للتطور والتنمية والدعامة الاساسية لعالم ينعم فيه الانسان بالرخاء وتسعى الحكومات في كافة البقاع لتحقيق الامان الاقتصادي لشعوبها.

 

وقال إن الوساطة والتحكيم تلعب دورا هاما واساسيا في فض المنازعات التجارية مما ينعكس على زيادة حجم التبادل التجاري وسرعة تدفق التجارة بين الدول العربية مما يزيد من حجم التجارة والتدفقات الاستثمارية بينه ، وهذا سيكون له اثر كبير في زيادة الاستثمارات بين وداخل الدول العربية ومع العالم الخارجي.

 

وشدد على أن الاستثمارات الضخمة تحتاج الى التحكيم لأنه يتضمن مجموعة حريات بدءا من اختيار القاضي وصولا الى بلد التحكيم وقانونه.

 

وأضاف أن سرعة الفصل في منازعات المستثمرين يمثل واحدة من اهم عوامل ومعايير قياس تنافسية مناخ الاستثمار ، كما ان تعزيز مناخ الاستثمار لن يتأتي الا من خلال تكاتف الجهود لتحقيق ارقي مستويات المعرفة والخبرة بالوسائل الودية لفض المنازعات.

 

من جانبه قال الشيخ محمد الجراح الصباح رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية في كلمته خلال الاجتماع ، حرص الاتحاد على اعادة اطلاق مركز الوساطة والتحكيم برعاية الامين العام للجامعة العربية ، ليختص في تأمين الوسائل البديلة لحل النزاعات المصرفية ويعمل على تسوية كافة المنازعات المحلية والدولية في اطار متميز بالسرعة والفاعلية وتوفير الحيدة والعدالة بين المتخاصمين .

 

وقال ان اتحاد المصارف العربية يعمل على تلبية احتياجات القطاع المصرفي العربي وتعزيز تطلعاته لبناء عدالة مصرفية تنسجم مع روح العصر وتستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة.

 

وشدد على اهمية الوساطة والتحكيم في معالجة القضايا القانونية الهامة ذات الصلة الوثيقة بالاستثمار المصرفي والتجاري وعقود التمويل للشركات والافراد والمؤسسات المالية وحل النزاعات المصرفية العربية ووضع اسس ملائمة لتسويات مالية وقانونية وادارية تصلح لان تكون اطارا ودليلا استرشاديا لحل الاشكاليات والمنازعات .

 

من ناحية اخرى تم على هامش المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد المصارف العربية والمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لجامعة الدول العربية.

 

ويناقش المؤتمر على مدى يومين عدد من الموضوعات يأتي في مقدمتها اهمية مركز الوساطة والتحكيم لدى اتحاد المصارف العربية وكيفية تعامل المصارف مع التشريعات المصرفية الدولية ودور التحكيم في فض النزاعات المصرفية والتجارية .