رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

5 معلومات عن مشروعات الصرف الصحي بالبحر الأحمر خلال 2019

 مشروعات الصرف الصحي بالبحرالأحمر
مشروعات الصرف الصحي بالبحرالأحمر

أكد اللواء دكتور أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أنه تم إجراء تجارب التشغيل للمرحلة الأولى بطاقة 30 ألف م3/يوم، بمحطة معالجة الصرف الصحي الثلاثية، بمحافظة البحر الأحمر، والتى تبلغ طاقتها الإجمالية 90 ألف م3/يوم، بتكلفة 875 مليون جنيها.

وكذلك جاري تنفيذ 4 مشروعات أخرى للصرف الصحي بمحافظة البحر الأحمر، بتكلفة 1.635 مليار جنيها، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها تباعاً خلال العام الحالي 2019.

وتشمل مشروع توسعات صرف صحي الغردقة وخدمة المناطق المستجدة والمحرومة 8 محطات رفع + شبكات، ومشروع الصرف الصحي بمدينة رأس غارب، ومشروع الصرف الصحي في مدينة القصير، ومشروع الصرف الصحي بمدينة سفاجا.​

وقد افتتحت بداية العام الحالى، محطة صرف صحى شمال الأحياء بمدينة الغردقة بطاقة تصميمية 17 ألف متر مكعب/يوم بتكلفة إجمالية 40 مليون جنيها، تمويل وإشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.وتخدم المحطة أكثر من 25 ألف نسمة.

كما أكد المحافظ، أن مشروعات المياه والصرف الصحى بالمحافظة، شهدت طفرة كبيرة خلال الأعوام الأخيرة.

وتم التوسع فى تنفيذ محطات تحلية المياه؛ لتأمين احتياجات المواطنين من مياه الشرب وفى مقدمتها محطة اليسر لتحلية مياه البحر، والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 80 ألف م3/ يوم.

إضافة إلى محطات التحلية بجميع مدن المحافظة، خاصة مدن وقرى الجنوب.

و أن كميات المياه الخاصة بمحافظة البحر الأحمر تضاعفت بشكل كبير.

ووصلت إلى 210 آلاف م3/يوم خلال الأعوام الأربعة الأخيرة؛ موزعة على جميع مدن المحافظة.
كما أكد الدكتور أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر ضرورة التنسيق بين شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى فرع البحر الأحمر، ليتم اكتمال المنظومة ومشروعات المياه.

وشدد المحافظ على ضرورة وضع خرائط الخطوط وشبكات المياه والصرف الصحى بمركز معلومات شبكات المرافق.

وأشار إلى هذه الخرائط ستعمل على توفير الوقت والجهد للجميع من خلال معرفة أماكن الخطوط والشبكات كما أنها ستعمل على عدم إتلاف البنية التحتية.

وأشار "عبد الله"، إلى أن مجهودات الشركة فى مشروعات إحلال وتجديد شبكات المياه بجميع المناطق وتغيير وصلات المياه المتهالكة إلى وصلات "upvc" مطابقة للمواصفات العالمية، لتحسين كميات المياه التي تصل للمواطنين والتأكد من جودتها.