رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

«تعليم النواب»: الواجبات المدرسية تشكل عبئًا على الأطفال وتسبب الملل للمتفوقين

فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب
فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب

أشاد فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بقرار وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، بحظر الواجبات المنزلية فى مرحلة رياض الأطفال، مشيرًا إلى أن الدراسات اثبتت عدم جدواها بالنسبة للطفل بالإضافة الى أنها تشكل عبئًا على الأطفال المتعسرين، وتسبب الملل للمتفوقين.

 

وأوضح بركات في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن طبيعة هذه المرحلة العمرية تتطلب الأنشطة وليس الواجبات المنزلية،  فالطفل بحاجة الى تعلم المشاركة النشطة مع الآخرين صغارًا وكبارًا، وتعلم كيفية تكوين العلاقات الاجتماعية مع الآخرين من الأسرة والروضة والمجتمع.

 

وأضاف أن عمل واجبات لأربع أو ست مواد دراسية يوميًا يمثل عبئًا بالنسبة للطالب، ويؤدي إلى عدم إتاحة الفرصة لإطلاق خياله وقدرته الإبداعية، وتمنعه من أن يعيش في حالة من التصورات التي تثري فكره وتنمي قدرته العقلية، كأن يحكي قصة أو يسرح بخياله ويتصور أشياء معينة أو يرسم، وهي عوامل أساسية في نموه العقلي يحرم منها نتيجة عبء الواجبات الدراسية.

 

وأكد أن الدراسات أظهرت وجود علاقة مباشرة بين الوقت المبذول في الواجبات المنزلية ومستوى الصحة البدنية والإجهاد النفسي واضطرابات المزاج بين الطلبة، فليس من الطبيعي ان يحضر الطالب عدد ساعات كبير  بالمدرسة في حالة تركيز شديد، ثم يستكمل هذه العملية مرة اخرى بالمنزل.

 

ويشار إلى أن وزارة التعليم قررت بأن مرحلة رياض الأطفال الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، ويُحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية