رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إيران تنفي رسميا تصريحات رئيس وزراء بريطانيا بشأن هجوم «أرامكو»

رفضت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بشأن اتهام طهران بالمسؤولية عن هجوم "أرامكو" في السعودية.

وطالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الحكومة البريطانية "بإيقاف بيع السلاح المدمر إلى السعودية وإخلاء مسؤوليتها عن ارتكاب جرائم الحرب ضد الشعب اليمني، بدلا من بذل المزيد من الجهود غير المثمرة ضد إيران"، وذلك حسب وكالة تسنيم الإيرانية.


وكان رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، أعلن في وقت سابق، اليوم الاثنين،  قبل سفره إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن بريطانيا تعتقد أن إيران هي المسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها منشآت "أرامكو" في المملكة العربية السعودية.

وقال جونسون: "إنه سيناقش أفعال إيران في المنطقة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الحث على الإفراج عن عدة إيرانيين من مزدوجي الجنسية والذين قال إنهم محتجزون بشكل غير قانوني وغير عادل".

وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا من ما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.