بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيسة مجلس النواب البحريني تؤكد تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين رؤساء المجالس التشريعية

أكدت  فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب أن تفعيل الدبلوماسية البرلمانية يأتي انطلاقًا من رؤية جلالة الملك بالانفتاح على دول العالم، بما يسهم في توطيد العلاقات يين البلدان المختلفة على كافة الأصعدة والتنسيق بين المواقف وتقوية التعاون في المجال السياسي والاقتصادي والصناعي والدبلوماسي.

 

وبينت حرص السلطة التشريعية في مملكة البحرين على تعزيز التعاون البرلماني مع دول آسيا و أوروبا، لتوحيد المواقف البرلمانية في المحافل الدولية، وتفعيل العلاقات الخارجية للسلطة التشريعية لمملكة البحرين مع المجالس التشريعية الأخرى.

 

وأشارت زينل إلى  أن وفد السلطة التشريعية البحريني قد قام بتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في المشاركات الخارجية، ونال ثقة البرلمانيين المشاركين بالاجتماع الرابع لرؤساء البرلمانات من خلال كلمة مملكة البحرين التي عكست الواقع وتطرقت إلى العديد من القضايا المصيرية والهامة بالمنطقة.

جاء ذلك خلال عدد من اللقاءات الجانبية التي عقدتها رئيسة مجلس النواب مع  عدد من رؤساء البرلمانات والأعضاء المشاركين في الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول أور آسيا (أوروبا وآسيا)، الذي عقد بجمهورية كازاخستان.

كما اشتملت الزيارة على اجتماعات خليجية تنسيقية لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة بالمنطقة وكذلك تنسيق المواقف في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في بلغراد أكتوبر المقبل.

 

وكانت  رئيسة مجلس النواب عقدت لقاءات ثنائية مع معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ رئيس مجلس الشورى السعودي، وكذلك مع معالي الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بسلطنة عُمان الشقيقة، سعياً لتطوير العمل المشترك بين السلطات التشريعية لكونها ركيزة هامة لتطوير العمل البرلماني، وتنمية الدور التشريعي وزيادة تأثيره في خدمة مسيرة التنمية الشاملة في الدول الخليجية.

 

كما عقد الوفد مباحثات رسمية ضمن برنامج الزيارة حيث اجتمع الوفد بمعالي السيد نورلان نعماتولين رئيس مجلس النواب بجمهورية كازاخستان، ومعالي الدكتورة داريجا نور سلطان نزاربايف رئيسة مجلس الشيوخ الكازاخستاني، كما التقى الوفد النيابي البحريني بعدد من أعضاء المجالس التشريعية والمنظمات الدولية، من أجل السعي لبناء علاقات شراكة قوية مع الدول الآسيوية والأوروبية في إطار الرؤية الشاملة التي تنتهجها مملكة البحرين للتواصل مع دول العالم في مختلف المحافل الدولية.

 

الجدير بالذكر أن وفد السلطة التشريعية كان برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، ووفد من مجلس الشورى برئاسة سعادة السيد جمال محمد فخرو، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، وبمشاركة السادة النواب: علي اسحاقي – نائب رئيس الوفد، بدر الدوسري، أحمد الأنصاري، معصومة عبدالرحيم، عمار البناي. ومن مجلس الشورى سعادة السيد أحمد الحداد.