صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات البيت الأبيض: ندعم مشروع القانون الذي يتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا في زيارة ثنائية وزيرا خارجية مصر وجنوب افريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين السيسي يودع العاهل البحريني الملك بمطار القاهرة الدولي في ختام زيارته لمصر غادة جبارة تدعو الجمهور لمشاهدة عرض مسرح العرائس فرحة وزير الصحة: المجتمع المصري يعاني من الأمراض النفسية خلال السنوات الماضية الاتحاد العام للغرف التجارية: أسعار السلع الأساسية بدأت في الانخفاض تدريجيا الخارجية الأمريكية: نؤكد رفضنا للعنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين القوات الفرنسية تعتقل مشتبه فيه هدد بتفجير القنصلية الإيرانية في باريس ‏‎وزير الخارجية يجري مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أبو الغيط يلتقي وزراء خارجية اليونان وأستونيا وأذربيجان

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أورماس رينسلو وزير خارجية أستونيا علي هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شهد اللقاء تبادلاً لوجهات النظر بين الأمين العام والوزير الأستوني حول عدد من الملفات والقضايا ذات الأولوية  وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن.

وصرح مصدر مسئول بأن التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية حظيت باهتمام خاص خلال اللقاء، حيث حرص الأمين العام على تأكيد أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه أستونيا في إطار عضويتها المرتقبة في مجلس الأمن من أجل الحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في قيام دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 67، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار المصدر إلى أن الأمين العام حرص على تأكيد مدى التقدير الذي تحظى به أستونيا في العالم العربي في ضوء المواقف الإيجابية التي تتخذها تجاه القضايا العربية.

كما التقى أبو الغيط إلمار ممادياروف وزير خارجية أذربيجان، حيث استعرض الأمين العام مع الوزير التطورات الأخيرة الخاصة بالأزمة الليبية منوهاً إلى أهمية الاستمرار في بذل مزيد من الجهد من أجل خفض التصعيد العسكري والتوصل إلى حل شامل للأزمة.

والتقى أبو الغيط أيضا، نيكوس دندياس وزير خارجية اليونان، وتناول اللقاء كيفية تعزيز العلاقات بين اليونان، كدولة محورية في المتوسط، وبين العالم العربي.

وأعرب الأمين العام عن تقديره لمواقف أثينا الإيجابية حيال القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وهو ما ينعكس في تصويت اليونان لصالح القرارات التي تعزز الحقوق الفلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما عبرّ أبو الغيط للوزير اليوناني عن اعتقاده بعمق الروابط التاريخية بين اليونان والعالم العربي، وبخاصة في الإطار المتوسطي، بما يمهد لعلاقاتٍ أوثق على الصعيد الاقتصادي والتجاري، خاصة في ظل اكتشافات الغاز في المتوسط وما توفره من فرصٍ للتعاون المشترك والتنسيق من أجل صيانة الحقوق التي يكفلها القانون الدولي للبلدان في تأمين مصادرها الطبيعية، والاستفادة منها بصورة تعود بالرخاء على الجميع.

وصرح المصدر أن الوزير اليوناني قدم دعوة للأمين العام للقيام بزيارة رسمية لليونان قبيل القمة العربية-الأوروبية الاقتصادية التي تُعقد في أثينا في شهر أكتوبر القادم.