المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

بالفيديو.. خبير علم اجتماع يوضح أهمية الزواج على مبدأ الاحترام بديلًا عن «الحب»

قال الدكتور بشير ناظر حميد، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بالجامعة المستنصرية في بغداد، إن الزوج والزوجة يحتاجان إلى عمل اختبارات نفسية قبل الإنجاب، وذلك لتهذيب النفس وتعليمها على كيفية التعامل مع الأطفال.

 



وأضاف "حميد" خلال حواره مع قناة الغد، أن هناك من يسأل عن "أيهما أفضل الزواج عن حب؟ أم الزواج على مبدأ الاحترام؟"، وهنا أقول إن الزواج على مبدأ الاحترام أفضل بكثير من الزواج على مبدأ الحب، وذلك لأنه باسم الحب سوف يتم تجاوز كل الخطوط الجمراء من إهانة وضرب وغيرها من الإهانات.



واستكمل: "أما الزواج على مبدأ الاحترام يجعل الزوجين يقفان عند الخطوط الحمراء ولا يتجاوزانها، وبالتالى يأتى الحب والاحترام وكل شيء".


وأوضح أنه لا يُحمل المسئولية كاملة على المجتمع، ولكن يجب أن تكون المسؤلية مشتركة بين الفرد والمجتمع فى حل مشاكلة والعبور بأسرته إلى بر الأمان.



وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك باحث اجتماعي يتم عرض الراغبين في الزواج عليه قبل عقد القران ذلك لقياس مدى قدرتهم على الزواج أم لا.



يذكر أنه على مدار الأسابيع الماضية كشف عن أكثر من واقعة تعذيب لأطفال أثارت ضجة كبيرة في عدد من الدول العربية، منها على سبيل المثال فيديو لأب يضرب طفلته الرضيعة، مبررًا ذلك برغبته في تعليمها المشي، وهناك أيضا واقعة الطفلة جنى وما تعرضت له من تعذيب بطريقة وحشية لا تمت للإنسانية بصلة، وغيرها من تصرفات الأباء والأمهات التي تحيط بها علامات استفهام متعددة.