إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

أحمد موسى: بناء سد النهضة لم يبدأ في عهد السيسي وحجر الأساس وضع في 2011

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن بناء سد النهضة في إثيوبيا لم يتم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث وضع حجر الأساس في عام 2011.


وتابع موسى، خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن سد النهضة أنه في مايو 2010 أعلنت إثيوبيا النية لإعلان سد مائي، ووزير الري في مصر في ذلك الوقت محمد نصر علام تحدث في مايو 2010 إنه انجز اتفاقا مع السودان للحفاظ على الحقوق التاريخية فيما يتعلق بحصة مصر في المياه.

وكشف الإعلامي أحمد موسى أنه في 23 مايو 2010 التقى الرئيس محمد حسني مبارك في ذلك الوقت مع رئيسي الكونغو وكينيا لإقناعهم بمبادرة مصرية سودانية حول ملف مياه النيل، وفي يونيو 2010 تقدم مصر بشكوى رسمية إلى هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تطالب فيها بعدم تمويل سد النهضة، ودعت إثيوبيا مصر لبحث سبل التعاون بينهما فيما يتعلق بالسد.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أنه في نوفمبر 2010 أعلنت إثيوبيا اقترابها من الانتهاء من تصميم السد وطالبت بالحصول على تمويل من التمويل من الجهات الدولية، وفي مارس 2011 أعلنت إثيوبيا أن شركات إيطالية ستقوم بتمويل السد بمقدار 4 مليار و 800 مليون دولار وهو الإعلان الرسمي لتمويل السد، موضحا في 2 أبريل 2011 رئيس وزراء إثيوبيا يضع حجر أساس بناء سد النهضة.