رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

السودان يتلقى مساعدات من السعودية والإمارات بقيمة مليار و500 مليون دولار

أعلن السودان تلقيه مليارًا و500 مليون دولار، من السعودية والإمارات، أي ما يعادل نصف الدعم، البالغ 3 مليارات دولار، كانت تعهدت به الدولتان في أبريل الماضي، وذلك وفقا لوكالة السودان للأنباء "سونا".


وقال وزير مالية السودان، إبراهيم البدوي، إن السعودية والإمارات أودعتا 500 مليون دولار في البنك المركزي السوداني، بينما جرى تسلُّم ما قيمته مليار دولار من المنتجات البترولية والقمح ومستلزمات الإنتاج الزراعي، وذلك على هامش مناسبة في أبوظبي التي يزورها رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بعد أن سافر إلى الرياض في وقت سابق هذا الأسبوع.

 

وكانت اتفقت كلا من الرياض وأبو ظبي على تقديم حزمة المساعدات للخرطوم بعد وقت قصير من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، في طوق نجاة بالنسبة لقيادات السودان العسكرية الجديدة في ذلك الوقت، وتلقت الخرطوم نصف الدعم البالغ 3 مليارات دولار، الذي تعهّدت به السعودية والإمارات، في أبريل، ومن المتوقع سداد الباقي بنهاية العام المقبل.

 

وتابع "البدوي": «التقيتُ بسفير المملكة وسفير دولة الإمارات، واتفقنا على جدول مبرمج إن شاء الله، حتى نهاية 2020 لكي نخلص ما تبقى من المنحة»، مضيفًا أن تم تنفيذ خطة إنقاذ اقتصادي مدتها 9 أشهر، تستهدف كبح التضخم مع تدبير إمدادات من السلع الأساسية، لافتًا إلى الإبقاء على دعم الخبز والوقود حتى يونيو المقبل.