المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«أبوالغيط» يشدد على عقد اجتماع لبحث عودة سوريا للجامعة العربية

أبوالغيط
أبوالغيط

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هناك حاجة لعقد اجتماع يخصص لبحث مسألة استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية، لافتًا إلى أن هناك دول عربية ترى أن هناك طلبات من سوريا لكي تستعيد نشاطها في الجامعة العربية.

 

وجاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أبو الغيط مع وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية وذلك في اختتام الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد بناء على طلب مصر.

 

وقال إن هناك تفهما ربما للحاجة للقاء عربي آخر للنظر في تفعيل خطوات أخرى تجاه سوريا بشكل تدريجي.

 

وأشار إلى أن عودة سوريا للجامعة العربية يحتاج إلى موافقة من الدول الأعضاء بالجامعة العربية، لافتا إلى أن الجانب السوري عليه أعباء في هذا الأمر فما أسهل أن تقدم دعوة لعودة سوريا ويقول الجانب السوري هذه شروطي.

 

وأردف: "لا يجب أن يكون هناك شروط من هذا الطرف أو ذالك". وقال إن خروج القوات الأحنبية وإتخاذ سوريا خطوات ستكون مؤشرا يسمح ببحث مسألة عودة سوريا للعمل العربي المشترك".

 

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، إن هناك طلب عراقي مكتوب يقدم للجامعة العربية يدعو لعودة سوريا حال تجمع أكبر عدد من الدول العربية للمطالبة بعودة سوريا.

 

وذكر  أن عددًا من الدول العربية أعربت خلال الاجتماع عن أهمية عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية وأصبح المطلب يردد بشكل لابأس به.