رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

«عبد الغفار» يطالب الجامعات الخاصة بالتوسع في التخصصات التكنولوجية

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر اليوم السبت اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور الدكتور صديق عبد السلام أمين المجلس والسادة أعضاء المجلس وذلك بمقر الوزارة.

 


في بداية الاجتماع قدم الوزير التهنئة لأعضاء المجلس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد مشددا علي متابعة انتظام العملية التعليمية.



كما رحب الوزير بالأعضاء الجدد للمجلس طبقا للتشكيل الجديد والذي ينص على ضم ٥ من الشخصيات العامة ، و٣ من رؤساء الجامعات الحكومية للمجلس بهدف إثراء النقاش لصالح تطوير العملية التعليمية.



وأكد "الوزير" ضرورة اهتمام الجامعات الخاصة والأهلية والكليات التابعة بملف الحصول على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد، وكذلك السعي لتحسين ترتيبها بالتصنيفات الدولية المختلفة للجامعات، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى التعليم العالي في مصر للمستويات العالمية وتشجيع سياسة جذب الوافدين
 

 

وشدد علي تحقيق التواصل بين كل من الجامعات الحكومية و الخاصة المتواجدة معا داخل نفس المحافظة، وتشجيع التعاون المشترك بينهما في المساهمة في تطوير المحيط الجغرافي، وكذلك تشجيع الطلاب من كلا الطرفين للمساهمة في أعمال الخدمة المجتمعية.



وطالب الجامعات الخاصة بالتوسع في إنشاء التخصصات التكنولوجية، وتشجيع مسار التعليم الفني، وقد وافق المجلس على قرار بأن تبدأ الدراسة به في أي كلية جديدة أو برنامج دراسي جديد في السنة الأولي بحد أقصي ٧٠٪ من نسبة الطلاب المسموح بها، على أن يعاد تقييمها بعد انتهاء العام الدراسي الأول.


وناقش المجلس تفعيل تنفيذ قانون ١ لسنة ٢٠١٩ الخاص بصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يهدف لدعم الموهوبين والباحثين والمبتكرين في مصر ورعايتهم، وتحصيل الرسوم المقررة لدعم الصندوق من الجامعات.


اعتمد المجلس اللائحة الداخلية لكلية الصيدلة (فارم دي) بعدد ١٧ من الجامعات الخاصة، واستكمال اعتماد اللائحة الخاصة بكلية الصيدلة(فارم د) بباقي الجامعات.


وافق المجلس على تفعيل اتفاقيات التعاون بين الجامعة المصرية الأهلية للتعلم الإلكترونى وجامعتي الإسكندرية، والمنوفية، مع الإشارة في شهادة التخرج على كونها تعليم عن بعد.
 

وأحيط المجلس علمًا بالموافقة على منح الطلاب الملتحقين بالجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا المستحقين للحافز الرياضي بنسب خصم من الرسوم الدراسية المقررة ، وأحيط المجلس علما بتخصيص منح دراسية لأبناء سيناء.


 

كما أحيط المجلس علما بالموافقة على تخصيص منح دراسية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بجامعات النيل، زويل، الجامعة المصرية اليابانية وذلك في كليات العلوم والهندسة.



أحيط المجلس علما بإعتماد كلية الصيدلة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وكلية الصيدلة جامعة النهضة، وكلية الحاسبات والمعلومات جامعة المستقبل، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال بالجامعة البريطانية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

موضوعات متعلقة