رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

«إستشاري أمراض نفسية» يحذر من خطورة مرض الوسواس القهري

أوضح الدكتور حسام عمارة، إستشارى الأمراض النفسية والعصبية أن اضطراب الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق الناتج عن وجود مخاوف تحيط بك بشكل كبير، مما يؤدي لتصرفات قهرية، فالأشخاص الوسواسيين يدركون أن أفعالهم غير منطقية ولكن يحاولوا تجاهل ذلك الشعور أو تغييرها مما تعمل محاولاتهم على زيادة القلق.


وقال الدكتور حسام عمارة إنه ليس هناك فحوص مخبرية معينة بإمكانها تشخيص الإصابة بمرض الوسواس القهري، لكن يعتمد الطبيب، عند تشخيصه للمرض، على تقيمه للأعراض التي يعاني منها المريض، بما في ذلك الوقت الذي يمضيه المريض بالقيام بالسلوكيات المضطربة والمرضية.
وأضاف الدكتور حسام عمارة يعتبر الدماغ عضوا ذا تركيبة ومبنى شديدي التعقيد، فهو يحتوي على مليارات الخلايا العصبية التي يتوجب عليها التواصل مع بعضها البعض ، وتتصل هذه الخلايا العصبية ببعضها بواسطة إشارات كهربائية، حيث تساعد بعض المواد الكيميائية الخاصة، والتي يطلق عليها اسم الناقلات العصبية، على نقل الإشارات الكهربائية من خلية عصبية إلى أخرى.


وأكد الدكتور حسام عمارة على الرغم من المحاولات والجهود المبذولة، إلا إن الأفكار المزعجة، الوسواسية، تتكرر وتواصل التسبب بالضيق والانزعاج، وقد يؤدي الأمر إلى تصرّفات تأخذ طابع المراسم والطقوس.


وأشار الدكتور حسام عمارة يوجد العديد من العوامل البيئية التي من شأنها أن تعمل على الإصابة بالوسواس القهري لدى الأشخاص ذوي الميل للإصابة بهذه المشكلة.