رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزير الدفاع الأمريكي: نستعد لإجلاء نحو 1000 جندي متبقين في الشمال السوري

أعلن وزير الدفاع الأمريـكي مارك إسبر، أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لإجلاء نحو 1000 جندي متبقين في الشمال السوري.

 

وأورد "إسبر" خلال حديثه بشأن العملية العسكرية التركية على سوريا المعروفة باسم "نبع السلام": "وجدنا أنفسنا عالقين بين جيشين متحاربين في الشمال السوري".

 

وكان وزير الدفاع صرح في وقت سابق للصحفيين: "لم نتخل عن الأكراد، اسمحوا لي أن أكون واضحًا بشأن ذلك، بل العكس هو الصحيح. لقد تراجعنا بشدة على جميع المستويات لكي لا يبدأ الأتراك هذه العملية"، مؤكدا على أن الأكراد لا يزالون شريكًا صالحًا، على الرغم من أن الولايات المتحدة قالت إنها لن تتدخل بينهم وبين الأتراك".


الجدير بالذكر أن تصريحات "إسبر" تهدف إلى تعزيز حجة إدارة ترامب بأنها فعلت كل ما في وسعها لوقف الأتراك، وبعد فشل ذلك، لم يتبق أمامها خيار معقول سوى سحب بعض القوات الأمريكية من الحدود، ليس من الواضح إلى أي مدى سيصل هجوم الأتراك، ومدى تعرض الأكراد للضرب وما إذا كانت القوات الأمريكية ستضطر إلى الانسحاب بالكامل في الأيام المقبلة.


ويشار إلى أن الكثيرين وصفوا انسحاب الولايات المتحدة المحدود بأنه خطأ فادح، حتى أن بعض مؤيدي الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، انتقدوا قراره بشدة باعتباره قرارًا يفتح الباب أمام الغزو التركي.

 

وينظر البعض إلى خطوة ترامب على أنها خيانة للمقاتلين الأكراد الذين تسلحوا من الولايات المتحدة والذين اشتركوا مع القوات الأمريكية في تنظيم الدولة الإسلامية منذ عام 2015 بتكلفة باهظة.
 

الجدير بالذكر أن التوغل التركي ترتب عليه تعقيد الجهود العسكرية الأمريكية في المنطقة، حتى في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لردع إيران عن شن مزيد من الهجمات على المملكة العربية السعودية في أعقاب هجوم صاروخي بطائرة بدون طيار في سبتمبر وألحق أضرارا بالمنشآت النفطية السعودية الرئيسية. أعلن إسبر يوم الجمعة أنه سيرسل العشرات من الطائرات المقاتلة والدفاع الجوي الإضافي إلى المملكة العربية السعودية، مما يعزز الجهود للدفاع ضد إيران.