الزراعة: استمرار ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين في معرض خير مزارعنا لأهالينا الفريق أسامة عسكر يلتقي قائد قوات الدفاع المالاوية محافظ الغربية يبحث آلية نقل المخلفات بأسطول المحافظة للمدفن الصحي الرئيس السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة والدة محافظ الغربية إخلاء قصر العدالة في بروكسل بعد إنذار باحتمال وجود قنبلة صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.4% في عام 2025 ممثل الحكومة أمام الشيوخ: سنعمل على الاستفادة من كل توصيات دراسة نائب التنسيقية محمد السباعي بشأن زراعة القطن نائب بمناقشات تراجع زراعة القطن:«هناك دولة لا تريد طويل التيلة فى مصر»..ورئيس الشيوخ: دعنا نتجاوز النائب إيهاب وهبة: الفلاح هو حجر الزاوية لعودة زراعة القطن رئيس زراعة الشيوخ : محصول القطن فى مصر إنهار ..والرئيس السيسي عمل الصح لإنقاذه رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ يطالب الحكومة بتنفيذ توصيات دراسة النهوض بزراعة القطن ممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ: يجب أن تتشارك الحكومة مع القطاع الخاص للنهوض بزراعة القطن
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم» تناقش سبل تغيير المناخ في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية

مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية
مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عُقد في فيينا في الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعني بتغيير المناخ ودور الطاقة النووية، الذي تم تنظيمه بدعم من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ووكالة الطاقة النووية (NEA) والتي تعد عضوا في هيكلها.
كان هذا الحدث هو أول مؤتمر من نوعه ينظم تحت رعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وحضره حوالي 550 ممثلاً عن 79 دولة و 18 منظمة دولية لتبادل المعلومات والخبرات، وكذلك لإجراء مناقشات موضوعية حول دور الطاقة النووية في مكافحة تغيير المناخ.

 

وكان من بين ممثلي شركة روساتوم في المؤتمر، رئيسة مكتب مشروع برامج التنمية المستدامة، بولينا ليون، حيث تناولت في تقريرها التحديات المرتبطة بتشكيل التنظيم في مجال التنمية المستدامة.

 

ويعتبر تصنيف الاتحاد الأوروبي للتمويل المستدام مثالاً على ذلك. وأشارت إلى أنه على الرغم من المساهمة المباشرة للطاقة النووية في تحقيق ما لا يقل عن ستة أهداف للتنمية المستدامة للأمم المتحدة، فإن التصنيف الذي تم إعداده في الاتحاد الأوروبي لا يشمل المشروعات النووية باعتبارها «مستدامة».

ووفقًا لليون، فإن الحل البديل عن استبعاد قطاعات معينة، قد يكون معايير إضافية لتأكيد «الاستدامة»، عن طريق القياس مع لائحة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال إقراض الصادرات.

 

وعلى جانب المشاريع النووية، أكدت ليون على أهمية الضمانات الأمنية والشفافية والكفاءة الاقتصادية، بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى الحاجة إلى حوار مستمر بين المشاركين في سوق الطاقة من أجل تطوير حلول الطاقة المتوازنة للمبادرات المستدامة.

 

هذا وأكد مستشار رئيس شركة روساتوم، فلاديمير ارتيسوك، في تقريره «تغير المناخ والطاقة النووية في مثال روسيا»، على أن دور الطاقة النووية في عملية الحد من الغازات الدفيئة مهم. وفي هذا الصدد، يمثل التوسع في تقنيات الطاقة النووية الروسية مساهمة جدية من روسيا في الاستجابة العالمية لتغيير المناخ.

 

وعلى هامش المؤتمر، وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأكاديمية روساتوم التقنية اتفاقًا بموجبه ستساعد الأكاديمية التقنية الدول المشاركة في عملية تدريب الموظفين وتعزيز المهارات الإدارية في مجال الطاقة النووية والصناعة.

بالإضافة إلى ذلك، تمكن المشاركين في المؤتمر من زيارة جناح معرض روساتوم، الذي قدم مشاريع روسية متقدمة في مجال الطاقة النووية وأظهر دور التكنولوجيا النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.