رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

نشاط مكثف لأعضاء وفد «النواب» المصري باجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بصربيا

 الوفد البرلماني المصري
الوفد البرلماني المصري

شهدت اجتماعات الجمعية الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي والمنعقدة في صربيا حاليًا نشاطًا مٌكثفًا لأعضاء الوفد البرلماني المصري في لجان وأجهزة الاتحاد.

 

وشارك النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، في اجتماعات اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الانسان بالاتحاد، والتي دارت حول مشروع قرار حول دور البرلمانات في تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030، فضلًا عن مشاركته في أعمال لجنة السلم والأمن الدوليين، والتي دارت مناقشاتها حول موضوع تجريم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب باعتبارهما من مهددات الأمن العالمي.

 

 وحث "درويش" خلال مداخلته في اللجنة البرلمانات على العمل مع الاتحاد البرلماني الدولى في وضع نموذج تشريعي يمكن لبرلمانات الدول المختلفة الاسترشاد به لوضع تشريعات وطنية تضمن إصدار قانون خاص بمكافحة هذه الجريمة بالإضافة لدعوة الحكومات إلى تعميق أواصر التعاون الدولي في هذا الصدد مع ضرورة تسهيل تبادل المعلومات والتنسيق بين الجهات المختصة.

 

 

وشهد منتدى البرلمانيين الشباب مشاركة النائب حسن عمر حسانين، عضو مجلس النواب، وأصغر نواب البرلمان سنًا، في مشروع القرار الخاص بضمان الحق في التغطية الصحية من وجهة النظر الشبابية باعتبارها من أهم أهداف التنمية المستدامة، واستعرض النائب خلال تلك المشاركة التجربة المصرية في شقها التشريعي عبر تحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل فضلاً عن مشروع 100 مليون صحة.

 

 

وشاركت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان، في اجتماعات منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي، والتي دار موضوعها حول رفع الحواجز القانونية والاجتماعية والاقتصادية والمالية أمام حصول النساء على خدمات الرعاية الصحية، واستعرضت النائبة التجربة المصرية في الاهتمام بالمرأة وتمكينها خاصة في مجال الصحة عبر العديد من الامتيازات غير المسبوقة، وإعلان عام 2017 عام للمرأة المصرية وجهود الدولة من خلال حملة الكشف المبكر عن الأورام وسرطان الثدى والكشف عن الأمراض السارية، ودعت النائبة في مداخلتها أمام الاجتماع إلى تفعيل النصوص القانونية والتشريعات التى تتيح تمكين المرأة وتضمن حقوقها في كافة المجالات.

 

وشاركت النائبة رانيا علواني، في اجتماع منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي، حيث دارت المناقشات حول موضوع القضاء على التمييز ضد المرأة في القانون وأكدت النائبة رانيا علواني خلال مداخلتها على أن الاهتمام بقضية النهوض بالمرأة وتحسين أوضاعها والعمل على تمكينها لم تعد مسألة خلافية على المستوى العالمي بل أصبح جزءًا لا يتجزأ من منظومة التنمية المجتمعية والتطور الذي تسعى إلى تحقيقه دولنا. كما أصبح مقياس رُقي الدول ومعيار تقدمها هو ما حققته في مجال تحسين أوضاع النساء وسد الفجوة النوعية في جميع المجالات وعلى جميع المستويات في ضوء الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة الجديدة 2030، والتي تُعد المرأة أحد أهم ركائزها على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات.

 

 

وشارك كل من النائبين حسن عمر ومحمود رشاد في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة بالاتحاد والتى دارت المناقشة فيه حول تطبيق نظم الرقمنة والاقتصاد الدائر الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية التابعة للاتحاد البرلمانى الدولى. ي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما شارك المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، فى اجتماع جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية التابعة للاتحاد البرلمانى الدولي، حيث يأتى اجتماع جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية ضمن سلسلة من الاجتماعات المتصلة باجتماع الجمعية 141 للاتحاد البرلمانى الدولى.

 

 

وتناقش جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية ، على مدار ثلاثة أيام، ضمن جدول أعمالها العديد من الموضوعات، يأتى فى مقدمتها موضوع إنفاذ القانون ووسائل الرقابة للبرلمانات، وإتاحة العمل البرلمانى للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وسبل تعزيز قدرات البرلمانات وبناء قدرات الأعضاء والموظفين، وأهمية التدريب بغرض تعزيز هذه القدرات، والثقافة البرلمانية، هذا ومن المُقرر أن تعقد جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية اجتماع مشترك مع الاتحاد البرلمانى الدولى لدراسة التقرير البرلمانى العالمى لعام 2021، والذى يصدره الاتحاد البرلمانى الدولى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وساهم فى إعداده 150 برلمان، بهدف تحقيق رؤية برلمانات أفضل وديمقراطيات أقوى، من خلال تقديم نتائج وتوصيات تستند إلى الخبرات البرلمانية.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية تعمل كهيئة استشارية للاتحاد البرلماني الدولي، وتضم فى عضويتها الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية .

موضوعات متعلقة