رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بوتين يستقبل أردوغان في سوتشي لبحث مواصلة مكافحة الإرهاب بسوريا

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في منتجع سوتشي الروسي لمناقشة التطورات الأخيرة في سوريا وكذلك العلاقات الثنائية.

 

ويتوقع أن تتصدر العملية العسكرية التركية ضد الميليشيات الكردية في شمال شرق سوريا جدول أعمال المحادثات بين بوتين وأردوغان، حيث من المقرر أن يجتمع الرئيسان في سوتشي، روسيا، في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

 

وسيركز رئيسا الدولتين بشكل أساسي على مهمة ضمان سيادة سوريا وسلامة أراضيها ومحاربة الجماعات الإرهابية المتبقية وتعزيز عملية السلام من خلال عقد الدورة الأولى للجنة الدستورية السورية، وذلك وفقًا لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.

 

وقال أردوغان يوم الجمعة الماضي ،إنه سيناقش مع بوتين إنشاء منطقة آمنة بطول 32 كيلومترًا وطولها 444 كم على طول الحدود السورية التركية.

 

وأعرب الرئيس التركي عن استعداده للتوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن احتمال انسحاب القوات الكردية من مدينة منبج في شمال سوريا.

 

وسيكون اتفاق وقف إطلاق النار الذي استمر 120 ساعة ، والذي أعلنه نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس في 17 أكتوبر، بعد محادثات مع أردوغان في أنقرة وتنتهي يوم الثلاثاء، على قمة جدول الأعمال، حيث قال مساعد الكرملين، يوري أوشاكوف، أمس الإثنين، إن المزيد من التطورات في سوريا ستكون موضع مناقشات.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنه بالإضافة إلى الهجوم التركي، سيتطرق الرئيسان إلى العلاقات الثنائية.

 

الجدير بالذكر أن تركيا شنت عملية "نبع السلام" في شمال شرق سوريا في 9 أكتوبر الجاري، بهدف إنشاء "منطقة آمنة" على طول الحدود وتطهير المنطقة من الميليشيا الكردية المدعومة من قبل الولايات المتحدة والتي تعتبرها أنقرة إرهابيين، أدان المجتمع الدولي الهجوم بشكل واسع، حيث فرضت عدد من الدول عقوبات أو فرض حظر على الأسلحة على أنقرة.

 

وانتقدت دمشق الحملة العسكرية، ووصفتها بأنها غزو وانتهاك للسيادة الإقليمية للبلاد.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أردوغان وبنس توصلا، في 17 أكتوبر الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة في شمال سوريا للسماح بانسحاب الميليشيات الكردية من المنطقة، لكن الجانب التركي حذر فيما بعد من أن أنقرة ستستأنف عملها حال تم خرق الاتفاق، أو عدم انسحاب الميليشيات الكردية من المنطقة في الوقت المحدد.