رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«السيسي» و«بوتين» يشاركان في غداء عمل مع رؤساء التكتلات الأفريقية بسوتشي

قمة سوتشي
قمة سوتشي

على هامش ترأسهما لاجتماعات منتدى «روسيا - أفريقيا الاقتصادي»، الذى بدأ أعماله صباح اليوم الأربعاء، بمدينة سوتشى الروسية، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، بالمشاركة في غداء عمل مع رؤساء التكتلات التجارية الأفريقية.

وخلال الاجتماع، دار حوار، بين الرئيسين السيسى وبوتين مع رؤساء التكتلات الأفريقية، تناول سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين روسيا والقارة الأفريقية، وبيئة الأعمال الأفريقية.

وكان زعماء الدول الأفريقية، قد أطلقوا منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية خلال القمة الأفريقية الاستثنائية، التى استضافتها نيامى عاصمة النيجر في يوليو الماضى، والتى تعتبر الأكبر على المستوى العالمى منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995، حيث يبلغ عدد مستهلكيها 1.2 مليار شخص وناتجها المحلى الإجمالى حوالى 3.4 تريليون دولار (أى 3% من الناتج الإجمالى العالمى).

ومن المقرر أن تسهم منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية من 17% إلى 60% بحلول عام 2022، وتقليص السلع المستوردة بشكل رئيسى، وبناء القدرات التصنيعية والإنتاجية وتعزيز مشروعات البنية التحتية بالقارة الأفريقية، وخلق سوق قارى موحد للسلع والخدمات، وتسهيل حركة المستثمرين ورجال الأعمال بما يمهد الطريق لإنشاء اتحاد جمركى موحد بالقارة السمراء.