إسكان النواب: وقف قضايا أصحاب مخالفات البناء بعد دفع رسوم الفحص وجدية التصالح محمد شمروخ رئيساً تنفيذياً للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مسؤولون لبنانيون يشيرون إلى تورط الموساد الإسرائيلي في قتل محمد سرور المعاقب أمريكيا حماس تطالب بمحاسبة فورية لإسرائيل بعد اكتشاف مقبرة جماعية في مجمع الشفاء الطبي التابعي: عبدالمنعم يلعب بغرور مع الأهلي.. وكان يجب طرده في القمة جوتيريش يدعو إلى إصلاح شامل للهيكل المالي العالمي حسين لبيب يعلق على قرارات إبراهيم نور الدين في مباراة القمة رضا البلتاجي: كريم نيدفيد استحق بطاقة حمراء في مباراة القمة وزير الخارجية يستقبل كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة الزراعة تبدأ في تلقي طلبات المشاركة في النسخة ٩١ لمعرض زهور الربيع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: 24 ألف زيارة رقابة لمنظومة التأمين الصحي الشامل نائب: التأمين الصحي الشامل يقدم خدماته لأكثر من 100 مليون مواطن.. وزيادة الاستثمارات الحل لنجاح تطبيقه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الأربعاء.. السعودية تكرّم ثلاثة شعراء بينهم «مصري» في مجال الشعر العربي

جائزة عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي بجدة
جائزة عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي بجدة

يكرّم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي، يوم الأربعاء المقبل في فندق الريتزكارلتون بجدة، بحضور أكثر من ٤٠٠ من الشعراء والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي من داخل المملكة وخارجها.

وسيكرم الأمير خالد الفيصل الفائزين بالجائزة في موسمها الأول وهم: ‏الشاعر محمد عبدالله عبدالباري من جمهورية السودان في فرع الشعر العربي الفصيح وقيمتها 500 ألف ريال، والشاعر فوزي محمود أحمد خضر من جمهورية مصر العربية في فرع الشعر المسرحي وقيمتها 300 ألف ريال، والشاعر كريم عودة لعيبي من جمهورية العراق في فرع القصيدة المغناة وقيمتها 200 ألف ريال.

كما يدشن الفيصل تقرير حالة الشعر العربي الذي يغطي الوطن العربي بأكمله ويتناول قضايا الشعر العربي الواقع والمأمول، وحالة الشعر العربي الراهنة، والشعر العربي في المشهد العالمي، وقد شارك في إعداده 30 باحثاً ، وبلغ إجمالي عدد صفحاته قرابة 750 صفحة .

وسُيطلق أمير منطقة مكة المكرمة الموسم الثاني لجائزة الأمير عبدالله الفيصل، فيما سيتخلل الحفل عمل نثري عن الأمير عبدالله الفيصل -رحمه الله- وحفل فني.

وكان الأمير خالد الفيصل أعلن في ربيع الأول من العام 1440هــ موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على إطلاق جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي، في بادرة تؤكد حرصه -حفظه الله- وعنايته بالثقافة والفكر والأدب، فيما يأتي حملها لاسم " الأمير عبدالله الفيصل" تقديراً لجهوده الأدبية والفكرية في نقل الشعر وشاعرية الإنسان السعودي إلى خارج حدود الوطن.

وتبلغ قيمة الجائزة في موسمها الأول مليون ريال موزعة على 3 أفرع هي الشعر الفصيح والمسرحي والقصيدة المغناة التي لم تتوقف عند هذا الحد ، فقد أعلن الأمير خالد الفيصل الذي دعم انطلاقتها بمبلغ مليون ريال استحداث فرع جديد يبدأ تطبيقه في الموسم الثاني للجائزة، وقد خُصص لطلاب وطالبات الثانوية العامة والبكالوريوس بقيمة نصف مليون ريال ليصبح بذلك إجمالي قيمة الجائزة مليوناً ونصف المليون ريال.

وواكب إعلان أمانة الجائزة بدء استقبال الأعمال التنافسية، تلقي لجنة التحكيم بأكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف أكثر من ٢٠٠ مراسلة للترشح للجائزة، وبلغ عدد المستخدمين الذين سجلوا على موقع الأكاديمية ٢٣٤ مستخدمًا، فيما وصل عدد المشاركات المكتملة للفروع الثلاثة ٤٧ مشاركة من ١١ دولة.

 

موضوعات متعلقة