رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

برلماني يطالب بسرعة دخول القطاع الخاص في منظومة السكك الحديد

أدان النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب، حادث إجبار بائعين جائلين من القفز من أحد قطارات السكك الحديد المشهورة بواقعة "الكمسري"، مؤكدًا أن ما حدث يعكس حالة من انعدام الأخلاق التي انتشرت مؤخرًا في المجتمع، كما يشير إلي ضرورة التأكد من الصحة النفسية للموظفين، مضيفًا أن الضوابط التي تنظمها هيئة السكك الحديد والقانون علي المخالفين كثيرة، وكان من الممكن علي "الكمسري" اتخاذ إجراء قانوني بديلا لتدمير حياة الشابين.

 

واقترح "بدوي"، علي الحكومة سرعة معالجة مثل هذه الأمور وذلك من خلال إصدار كارت مميكن يتيح لأي مواطن استقلال كل وسائل المواصلات الحكومية من خلاله، علي أن يتم وضع أنظمة اشتراك شهرية أو ربع سنوية أو سنوية وأيضا لرحلة واحدة او يوم كامل مع وضع بوابات عبور إلكترونية، علي أن يتم مراعاة محدودي الدخل ومن يستقلون وسائل النقل يوميًا، بالإضافة إلي وضع ضوابط قانونية علي المخالفين.

 

وشدد عضو مجلس النواب، علي ضرورة معاقبة "الكمسري" حتي يكون عبرة لغيره من الزملاء، مع تعويض أسرة الشابين وتوفير مدخل رزق كريم أخر لهم بعد ان فقدوا سواعد رزقهم الوحيد.

 

وطالب أيضًا، بسرعة دخول القطاع الخاص في منظومة السكك الحديد من خلال تطوير الخطوط القديمة مقابل مشاركتهم في تيسير رحلات لحسابهم، بجانب إنشاء خطوط سكك حديد جديدة لخلق حالة من التنافسية، مؤكدًا أن تعدد العرض وإتاحة بدائل تنافسية أخرى سيحسن من مستوى خدمة السكك الحديد ويجبر الإدارة الحكومية للهيئة علي التطوير. فضلا عن ان القانون رقم ١٥٢ لسنة ١٩٨٠ بعد تعديله وافق ونظم دخول القطاع الخاص في المنظومة.