رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«برلمانى» يخاطب وزارة العدل بتقرير وزارة الصحة حول الأحوال الشخصية

البرلمان
البرلمان

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، وأحد مقدمى مشروعات قوانين الأحوال الشخصية، والمعروف إعلاميا ب "قانون فؤاد للأحوال الشخصية"، بخطاب لوزير العدل المستشار محمد حسام عبد الرحيم، بشأن رأى وزارة الصحة حول بعض النقاط في قوانين الأحوال الشخصية والخاصة بالاستضافة، وسن الحضانة، وترتيب الحاضنين.

وقال "فؤاد" في نص الخطاب أنه في إطار إعلان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في الجلسة المنعقدة يوم الأحد 20 أكتوبر 2019 أن الحكومة أعلنت أنها سترسل الي البرلمان مشروع قانون متكامل للأحوال الشخصية خلال شهرين، نحيط علم سيادتكم أننا كنا قد تقدمنا بطلب الي وزارة الصحة في سبتمبر 2018 نستعلم خلاله عن رأيها حول بعض النقاط في قوانين الأحوال الشخصية.

وأشار "فؤاد" أنه قد أفادتنا وزارة الصحة بتقرير صادر عن الأمانة العامة للصحة النفسية ببعض الملاحظات والتوصيات لها حول قوانين الأحوال الشخصية.

وأشار "فؤاد" أنه في إطار حرصنا علي الوصول الي تشريع عادل يحقق التوازن ويحافظ علي الأسرة المصرية وعلي المجتمع المصري؛ نعرض عليكم رد وزارة الصحة وتوصيات وملاحظات الأمانة العامة للصحة النفسية الوارده به آملين أن يفيد سيادتكم أثناء إعداد مشروع القانون وأن يجد رأي العلم مكانا في الأمر الذي تبحثونه.

ومن الجدير بالذكر أن النائب محمد فؤاد تقدم في أبريل 2017 بمشروع قانون متكامل للأحوال الشخصية والمعروف إعلاميا "بقانون فؤاد للأحوال الشخصية" وشارك في العديد من جلسات الحوار المجتمعي في كثير من المحافظات ومع عدد من النقابات، واستخدم "فؤاد" علي مدار أدوار الانعقاد الماضية الكثير من الأدوات الرقابية والتشريعية لسرعة طرح مشروع القانون للحوار المجتمعي، وتم الإعلان عن طرحه للحوار المجتمعي في أبريل 2018 وأخري في يناير 2019 وتم تأجيله في المرة الأخيرة لعدم ورود تعليقات جهات الأخذ بالرأي كالأزهر الشريف والمجلس القومي للمرأة.