رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أول تعليق من وزير التعليم علي تصريح انضمام مهندسين لداعش

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

علق طارق شوقي وزير التعليم ، على تصريحاته المتداولة أن 70% من داعش “مهندسين”.

وقال “شوقي” في منشور له جاء بعنوان “لعنة السوشيال ميديا!”، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “تشرفت صباح اليوم بزيارة أكاديمية الأوقاف للتدريب كي أشارك زميلي معالي وزير الأوقاف إفتتاح دورة تدريبية لمعلمي التربية الدينية (كما جاء في البيان الإعلامي المنشور هنا منذ دقائق) وقد دار حوار ثري وعميق حول قضايا راهنة وكالعادة أفاجأ بعناوين مجتزأة تستهدف ال “ترافيك” على مواقع التواصل وفي نفس الوقت تهدر الموضوع الهام والفلسفة وما دار في هذا النقاش العميق جداً!”.
وأضاف: “لقد تحدثت مع السادة الأئمة عن ضرورة التركيز على الأخلاقيات والمعاملات وترسيخ الهوية عند النشء وتعليم مبدأ إحترام الإختلاف منذ الصغر”.

وفي نفس السياق، أوضح: “قد دار الحديث عن أبحاث علمية أكدت أن نسبة كبيرة من الملتحقين بتنظيم متطرف مثل داعش من “المتعلمين تعليماً عالياً” مثل المهندسين والأطباء وهو ما يثير التساؤل عن علاقة الأفكار المتطرفة بالتعليم النظامي وكيف نعد مناهجنا الجديدة كي نتفادى مثل هذه الأفكار المتطرفة”.
وأشار “شوقي” إلى أن التعميم غير وارد وإنما يعود الحديث على ضرورة تسليح الأبناء والبنات بالوعي والقدرة الحقيقية على التمييز وهذا دور أساسي للأسرة مع المدرسة.

وقال وزير التربية والتعليم: “إن هذا الأسلوب في نقل أو اهدار الموضوعات أصبح حملاً ثقيلاً على الفكر والبحث في وقت نحتاج فيه إلى إيجاد حلول عملية لقضايا كبرى بدلاً من التربص والتنمر وتشويه الأفكار”.

واختتم: “إن لقاء اليوم كان هاماً جداً وله تبعات في غاية الأهمية على جهود الوزارة في تنشئة الأطفال تنشئة سليمة أخلاقياً ومعرفياً”.

موضوعات متعلقة