رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

نقابة المحامين تدين اعتداء شرطة الجزائر على القضاة

أعلنت نقابة المحامين بمصر عن إدانتها الكاملة للاعتداء السافر الذي تعرض له القضاة الجزائريون عندما اقتحمت قوات الشرطة مجلس القضاء بولاية وهران، وفتحت المكاتب المغلقة بالقوة ودخلت في مناوشات وصدامات مع القضاة.

وترى نقابة المحامين بمصر -بحسب بيان الثلاثاء- خطورة هذه الخطوة وأنها وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة من التصعيد بين السلطة التنفيذية والقضائية، وهو ما يؤثر حتمًا على العملية الانتخابية المرتقبة في البلاد.

وتنضم نقابة المحامين إلى قضاة الجزائر في موقفهم ومطالبهم الاجتماعية العادلة، وتدعو لمنحهم الاستقلال الكامل في أداء عملهم وعدم التدخل في شؤونهم.

وطالبت نقابة المحامين بإعادة النظر في قرارات النقل التي شملت أكثر من ثلاثة آلاف قاض دون مقتضى، والتي اعتبرها القضاة هناك غير مناسبة وتوقيتها خاطئ، كما ترفض تهديدات وزارة العدل بمعاقبة القضاة المضربين عن العمل القضائي بالمحاكم، كما تدعو إلى وقف مثل هذه الانتهاكات وعودة التعامل مع القضاة بما يليق بجلال مناصبهم وقدسية عملهم.

وتؤكد نقابة المحامين بمصر أنها تتخذ هذ الموقف انطلاقًا من إيمانها الراسخ بأن الاعتداء على القضاء هو اعتداء على المحاماة، وأن استقلال القضاء هو جزء لا يتجزأ من استقلال المحاماة، وأن عزة استقلال القضاء كعزة واستقلال المحاماة سواءً بسواء.