الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

عقد جلسة بعنوان ”التنوير الطريق إلى 2030” عن الإرهاب وكيفية مكافحته قى مؤتمر التنمية المستدامة

فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع العربى للتنمية المستدامة
فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع العربى للتنمية المستدامة

شهدت فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع العربى للتنمية المستدامة في نسخته الثالثة والذي تعقده وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في الفترة بين ٣ إلي ٦ من نوفمبر الجاري جلسة بعنوان "التنوير: الطريق إلى 2030".
ومن جانبه أكد د حاتم صابر خبير مكافحة الإرهاب على ضرورة نشر الوعي بالاستدامة وترسيخ قيمها ونشر ثقافتها في المجتمعات كأحد أهم أبعاد سياسات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
كما تناول صابر تعريف الإرهاب مشيرًا إلي أنه يحمل تعريفين أحدهما نظريًا والآخر سياسيًا لافتًا إلى ضرورة الإيمان بالمقولة الشهيرة "اعرف عدوك.. اعرف نفسك" قائلًا: " إن علمك بعدوك يعلمك كيف تدافع، وعلمك بنفسك يعلمك كيف تهاجم...... الهجوم هو سر الدفاع، والدفاع هو التخطيط للهجوم".
وتابع د حاتم صابر مؤكدًا أن مكافحة الإرهاب تعتمد على عدد من العناصر الرئيسة والتي تتمثل في نشر الوعي الثقافي لافتًا إلى دور الدولة في عملية المكافحة إضافة إلى دور الأسرة في توعية أبنائها بمدى خطورة الإرهاب وضرورة الابتعاد عن المحرضين له فضلًا عن وتوعيتهم بدورهم تجاه وطنهم في مكافحة تلك العمليات الإرهابية ذلك إضافة إلي دور المجتمع.
وحول آثار وخسائر الإرهاب أوضح د/حاتم صابر أن الأثار تتمثل في إهدار الموارد المادية والبشرية وإعاقة جهود التنمية المستدامة وهدر الأرواح باستهداف المدنيين إلي جانب هدر العقول بوجود منهج إرهابي وطائفي فضلًا عن هدر المال "اقتصاد الإرهاب" موضحًا أنه وفقًا للدراسات فإن خسائر الاقتصاد العالمى المباشرة بسبب العمليات الإرهابية في ٢٠١٥ بلغت ١٦.٣ تريليون دولار في حين بلغت خسائر الاقتصاد المصري المباشرة بسبب العمليات الإرهابية في ٢٠١٥/٢٠١٦ حوالي ١١٠ مليار جنيه.
وأوصي صابر بعدد من التوصيات التي تدعم عملية المواجهة بالفكر مشددًا على ضرورة رفع الوعي الثقافي الديني عن طريق تدبير ميزانية مناسبة وتكليف شركات دعاية وإعلام متخصصة وذلك فيما يخص مجال الثقافة، إلي جانب أهمية إعادة صياغة الاتفاقيات الدولية الخاصة بالجريمة الإرهابية وتغليظ العقوبات بمواد قانون مكافحة الإرهاب وذلك في إطار الردع مع تجديد الثقة في رجال القوات المسلحة والشرطة
والدعم المعنوي لأهالي الشهداء

وأدارت الجلسة الأستاذة رنا أبو عمرة ممثلة عن جامعة الدول العربية، بحضور الدكتور كايد هاشم نائب الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، السيدة شيرين شاهين
مديرة برامج بمعهد غرب آسيا وشمال أفريقيا WANA، السيد أشرف نجيب رئيس مجلس ادارة شركة Global Trade Matters، الدكتور مازن حسن مدير مركز البحوث والدراسات السياسية وحوار الحضارات، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، السيدة نورا سليم المدير التنفيذي لـمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، الدكتور أشرف أمين رئيس القسم العلمي بجريد الأهرام والمشرف على نوادي العلوم، والدكتور حاتم صابر خبير مكافحة الإرهاب.

وتضمنت جلسات اليوم الثالث جلسة بعنوان الشباب العربي وتعزيز التعليم من أجل التنمية المستدامة، وجلسة بعنوان "ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع" برئاسة الدكتورة مها الرباط أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة والمدير التنفيذي لمنتدى السياسات الصحية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تتضمن جلسات اليوم جلسة بعنوان "تطوير الأبنية صفرية الطاقة والموارد" برئاسة الدكتور صلاح الحجار رئيس المجلس المصري للأبنية الخضراء.
كما يشهد اليوم الثالث من الأسبوع العربى للتنمية المستدامة جلسة بعنوان "التكامل في تمويل التنمية المستدامة" برئاسة د/نهى المكاوي مدير المكتب الإقليمي لمؤسسة فورد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويشارك بالجلسة د/أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشئون التخطيط.
كما يتضمن اليوم الثالث جلسة مغلقة بعنوان تحقيق التنمية المستدامة في اليمن فضلًا عن جلسة المنتدى العربي حول دور العمل التطوعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما تشهد جلسات اليوم الثالث جلسة العمل الأولى: مستقبل العمل التطوعي في المنطقة العربية، وكذا تتضمن جلسات اليوم جلسة بعنوان "دور مؤسسات الأعمال في دعم الخطط طويلة المدى للدول العربية" لتشهد جلسة أولى بعنوان : لقاء الخبراء وجلسة ثانية: حول الشراكات الفعالة بين مؤسسات الأعمال من أجل تحقيق تنمية مستدامة والجلسة الثالثة بعنوان ريادة الأعمال محرك لتحقيق التنمية المستدامة في العالم العربي بحضور الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 لتأتي الجلسة الرابعة بعنوان سبعة عشر هدف وعالم واحد "أهداف التنمية المستدامة من التبني للتطبيق".
وتتناول جلسات اليوم الثالث مناقشة تأثير تغير المناخ على المجتمعات الضعيفة اجتماعيًا وأخري بعنوان مساهمة الاتحاد الأوروبي في أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والحوار مع إفريقيا، وجلسة بعنوان مرفق ترابطات مخاطر المناخ
برئاسة الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه كما يتضمن اليوم الثالث حوارًا رفيعًا المستوى مع عدد من صانعي القرار في عدد من الدول العربية.
وتتناول الجلسات جلسة بعنوان الأمن المائي والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، لتأتي الجلسة الأخيرة باليوم الثالث بعنوان التعليم والتعلم .. نحو مستقبل أفضل.