رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

رئيس زراعة النواب: الحكومة تتجاهل الفلاح وتغيب عنها الاستراتيجية الزراعية

 النائب هشام الحصرى
النائب هشام الحصرى

انتقد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بيان الحكومة الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمام المجلس مؤخرًا، مؤكدًا أنه لم يتطرق إلى قطاع الزراعة أو مشكلات الفلاح، في الوقت الذي تمثل فيه الزراعة العمود الأساسى للاقتصاد في مصر، كما يمثل الفلاحون نحو 50 في المائة من الشعب المصري.

جاء ذلك خلال كلمته بأولى اجتماعات اللجنة الخاصة المٌشكلة برئاسة السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، لمناقشة التقرير المُقدم من الحكومة للبرلمان عن أدائها خلال الفترة من يونيو 2018 وحتى يونيو 2019 تحت عنوان «مصر تنطلق ويستمر العمل»، وألقاه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء.

وتابع الحصرى: «للأسف الفلاحون سقطوا من حسابات الحكومة، فهناك العديد من المشكلات التي أثقلت كاهل الفلاح، وفي ظل صمت الحكومة وعدم التزامها بالدستور، الذى نص على ضررورة توفير مستلزمات الإنتاج للفلاح بسعر مناسب وأيضًا ألزم الدستور بشراء المحاصيل من الفلاح بسعر عادل».

وأكمل: «الفلاح حاليا عنده قتيل في البيت، وهو القطن، الذي لا يعرف تصريفه أو بيعه»، مضيفا، أن الحكومة أعلنت عام 2018 عن أنها ستشترى القطن بسعر 2700 للقنطار، ولكن لم يحدث، فالدولة تخلت عن دورها، كما أن العام الحالي، أعلنت عن أنها لن تحصل على القطن أيضًا، ما يجعل الفلاح يقع فريسة أمام التجار المستغلين.

وطالب الحصري، بضرورة أن يتفرغ الفلاح للزراعة، وأن يكون هناك مساعدة له في توفير المستلزمات وشراء منتجاته. 

كما انتقد الحصري، غياب الاستراتيجية الزراعية، مشيرا إلى أننا نمتلك مساحة من الأرض، ولدينا مياه، ونحتاج محاصيل، ولكن لايوجد تنسيق للاستفادة من المساحات والمياه لإنتاج المحاصيل التي نستهدفها.

وأشار إلى أن قانون الزراعات التعاقدية، حتى الآن لم يتم خروج لائحته لانور، رغم إقراره بالبرلمان عام 2019.

وحذر الحصري، من ارتفاع أسعار اللحوم خلال ست شهور، ليصل الكيلوا لـ 200 جنيه، بسبب غياب الرؤية في قطاع الثرة الحيوانية، وما يعانى منه الفلاح حاليا، حيث يبيع المواشى بسبب عدم قدرتها على توفير أعلافها.

وطالب بسرعة تفعيل استراتيجية، تسعير المحاصيل الزراعية، لحماية الفلاح من تدهور الأسعار.