صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات البيت الأبيض: ندعم مشروع القانون الذي يتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب وزيرا خارجية مصر وجنوب افريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين السيسي يودع العاهل البحريني الملك بمطار القاهرة الدولي في ختام زيارته لمصر غادة جبارة تدعو الجمهور لمشاهدة عرض مسرح العرائس فرحة وزير الصحة: المجتمع المصري يعاني من الأمراض النفسية خلال السنوات الماضية الاتحاد العام للغرف التجارية: أسعار السلع الأساسية بدأت في الانخفاض تدريجيا الخارجية الأمريكية: نؤكد رفضنا للعنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين القوات الفرنسية تعتقل مشتبه فيه هدد بتفجير القنصلية الإيرانية في باريس ‏‎وزير الخارجية يجري مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية أشرف زكي والسقا وأحمد رزق في جنازة صلاح السعدني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

البرلمان

رئيس البرلمان يتفقد المتحف المصري الكبير

النائب أسامة هيكل
النائب أسامة هيكل

تفقد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ووفد برلماني يضم النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والاثار بالبرلمان، والنواب محمد شعبان ونضال سعيد وكيلي اللجنة، والنائب نادر مصطفى أمين سر اللجنة، المتحف المصري الكبير، برفقة الدكتور خالد العناني وزير الاثار.

واستعرض وزير الاثار، آخر المستجدات الخاصة بالعمل في المتحف، ومعه عدد من العاملين في المتحف، لشرح أجزاء المتحف ومساحته وتفاصيل العمل خلاله للانتهاء من كافة التفاصيل سريعا وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتفقدوا مركز الترميم، لشرح آلية التعامل مع المومياوات.

وقال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والاثار بالبرلمان، إن هذه الزيارة تأتي للتكامل بين الدور التشريعي والرقابي للبرلمان والدور التنفيذي للحكومة المصرية.

وأضاف أن البرلمان عمل خلال الأربع سنوات الماضية علي التشريعات المتعلقة بالمتحف، أولها كان إتفاق القرض بين مصر واليابان لتمويل الإنشاء في المتحف المصري الكبير، ثم قانون الاثار وتعديلاته التي شملت أن يكون للمتحف المصري الكبير قانون خاص.

وأشار رئيس لجنة الثقافة والإعلام والاثار، إلي أن القانون الذي وافق عليه البرلمان منذ أيام، والمتعلق بإعادة تنظيم هيئة المتحف، يأتي لتسهيل دوره خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إليّ أن العمل يسير داخل المتحف بشكل سريع، وأن عمل الهيئة الهندسية يعطي دفعة كبيرة للمشروع.

وأكد أسامة هيكل، أنه خلال سنة من الآن سيكون هذا الصرح العملاق، هو أكبر متحف للآثار الفرعونية في العالم، وسيكون قبلة مهمة جدا للسياح علي مستوي العالم، وسيدفع السياحة في مصر دفعة قوية للغاية.

من جانبه وصف وزير الآثار د. خالد العناني الزيارة بالدعم الكبير من البرلمان في ضوء التكامل بين المؤسسات المختلفة، مؤكدا علي أن الحكومة استعدت لحفل الافتتاح، مشيرا إلي أن رئيس الوزراء شكل لجنة وزارية تضم الوزارات ذات الصلة للاستعداد للحفل، وأنها خاطبت شركات عالمية لتنظيم حفل علي مدار عدة أيام قبل فتحه للجمهور، وأن اللجنة حددت رؤساء وملوك الدول الذين سيتم دعوتهم، إليّ جانب رؤساء وزارات وبرلمانات وشخصيات عامة بعدد كبير من الدول، مشددا : " سيكون حالة مبهرة في المجتمع لعدة أيام".

وأشار وزير الآثار، إلى أن قانون إعادة تنظيم هيئة المتحف، سيعطي مرونة كبيرة في إدارة المتحف الذي وصلت تكلفته لمليار دولار، ويضم ٥٠٠٠ قطعة أثرية فريدة، وأن عمل الهيئة الهندسية وفر مئات الملايين.

من ناحيته عقب ذلك، أشاد د .علي عبدالعال، بما شاهده من حجم الأعمال التي تمت داخل المتخف المصري الكبير، معربا عن اعتزازه وفخره بالخبرات المصرية التي تعمل بالمشروع.

وقال إن المتحف الكبير يعمل به أكثر من ٥ آلاف شخص بين مهندس وفني وعامل يؤدون عملهم بتفان وإخلاص، مؤكدا أنهم يعدون ثروة قومية لمصر لما يمتلكونه من خبرات عالمية في هذا المجال.