رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

رئيس أركان الجيش البريطاني يحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة

حذر رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال نيك كارتر، من خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة، وذلك في مقال له على صحيفة "صنداي تليجراف" البريطانية.

وقال كارتر في مقاله بعنوان "روسيا المتهورة قد تشعل حربا جديدة بالخطأ" مقتبسا مقولة الإمبراطور البيزنطي موريكيوس إن:"الأمة التي تنسى من دافعوا عنها ستصبح نفسها يوما طي النسيان"، مشيرا إلى أهمية الالتفات إلى الدروس التي يقدمها التاريخ، الذي لا يلقي الكثيرون لها بالا. خاصة وأن التاريخ له تأثيره على السياسات المعاصرة، واصفا الفترة الحالية بأنها الأقل استقرارا منذ الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية.

وأضاف أن دولا مثل الصين وروسيا وإيران تقحم نفسها في المشهد السياسي الدولي بما يشكل تحديا للأمن والمصالح الغربية، فضلا عن تهديدها للاستقرار والازدهار الاقتصادي أيضا.

وتابع:"لم يقتصر التهديد على دول بل امتد إلى تنظيمات تستخدم الإرهاب للانقضاض على أسلوب الحياة الغربي مثل تنظيم داعش. وهذا النوع من التهديد للقيم الغربية في عقر أوروبا يأتي من موجات ضخمة وغير مسبوقة من المهاجرين".

ويشدد كارتر على أن الغرب يجب أم يتعلم الدروس والعبر من التاريخ، خاصة خلال الفترة التي تعج بمتغيرات في العصر الجاري، والتي يقول إنها أعمق وأسرع مما اعتادته البشرية خلال تاريخها باستثناء فترة الحربين العالميتين.