رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

العراق.. بيان عاجل من البعثة الأممية بشأن التظاهرات الأخيرة

أصدرت البعثة الأممية في العراق، اليوم الأحد، بيانًا عاجلًا طالبت فيه بإجراءات حكومية لإصلاح قانون الانتخاب والأمن ومحاربة الفساد وحظر أي سلاح خارج إطار الدولة.

وقال البيان: "نطالب بإجراءات حكومية لإصلاح قانون الانتخاب والأمن ومحاربة الفساد، ويجب حظر أي سلاح خارج إطار الدولة".

وأضاف البيان: "نطالب الأطراف الإقليمية والدولية بعدم التدخل في شئون العراق الداخلية، كما نطالب الحكومة بالتحقيق في حالات الاختطاف والكشف عن المتورطين، وبالإفراج عن الموقوفين وعدم ملاحقة المحتجين".

وتابع: "ونطالب بمساءلة كاملة للجناة وإنصاف الضحايا".

والسبت الماضي، توصلت الكتل السياسية العراقية إلى اتفاق لوضع حد للاحتجاجات التي انطلقت في الأول من أكتوبر، وترافق ذلك مع تزايد القمع الذي ارتفع لمستوى جديد ضد التظاهرات.

وفي مدينة البصرة الجنوبية، تواصلت الأحد، الاحتجاجات، حيث فرضت قوات الأمن طوقا لمنع المتظاهرين من الاقتراب من مبنى مجلس المحافظة، غداة موجة اعتقالات نفذتها بحق المحتجين، وفقا لفرانس برس.

وأطلقت قوات الأمن في مدينة الناصرية (جنوب) قنابل مسيلة للدموع على متظاهرين كانوا يحاولون إغلاق دائرة حكومية جديدة في إطار موجة العصيان المدني الذي أدى إلى شل عدد كبير من المؤسسات الحكومية.

وفي الديوانية، تجددت احتجاجات طلابية في ظل انتشار قوات الشرطة قرب المدارس والكليات لمنع الطلبة من الانضمام إلى التظاهرات.