رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

بالصور.. كل ما تريد معرفته عن أكبر محطة رياح فى العالم بمنطقة جبل الزيت بالبحر الأحمر

 محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح
محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح

تسعى هيئة الطاقة الجديدة المتجددة، للدخول بكثافة فى مشروعات استثمارية عدة، خلال المرحلة المقبلة بمختلف المجالات سواء طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية والفحم، وذلك استكمالًا للخطة الإستراتيجية الناجحة التى تواصل السير بها حتى عام 2023، والتى تستهدف توليد 9500 ميجاوات، تنقسم إلى 2400 ميجاوات طاقة شمسية، و7100 ميجاوات طاقة رياح، باستثمارات تصل لنحو 12 مليار دولار،واستمرارًا لسلسلة نجاحاتها تمكنت مؤخرًا فى الحصول على 700 مليون جنيه من التسويات مع عدد من الشركات الاستثمارية الخاصة، والتى منها 77 مليون تم تحصيلهم خلال الشهر الحالى.

ولهذا نرصد لكم أكبر أعمال للهيئة، وهو عمل محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 580 ميجا وات بالكامل، والتى تعد أكبر مزرعة رياح على مستوى العالم لتوليد الكهرباء.

كما أن محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح، تعتبر أيضًا من أكبر وأحدث محطة بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ إجمالى عدد توربينات المحطة 390 توربينة بواقع 3 مشروعات.

وتصل تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالى 12 مليار جنيه، وتحتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها، وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035، مؤكدا أنه بحلول عام 2022 ستصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مصر إلى 20%.